ads image
علم 24 349 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

اخبار

أطباء مستشفى الأوروبي بغزة يجرون عملية نوعية لمريضة أربعينية

26/09/2023 الساعة 11:25 (بتوقيت القدس)

غزة - علم24 - نجحت الطواقم الطبية في مركز جراحة الأعصاب بمستشفى غزة الأوروبي، في إجراء عملية نوعية لاستئصال تكيس ديداني من دماغ مريضة في الأربعينيات من العمر.

وأوضح أخصائي جراحة الأعصاب د. أنور أبو الروس أن العملية التي تم إجرائها لأول مرة في قطاع غزة، كانت لمريضة تعاني من صداع حاد منذ ستة شهور، وكذلك تعاني من حركات غير طبيعية للشفاه ومشاكل في الذاكرة وشلل في عصب الوجه بالجهة اليمنى.

وأشار؛ إلى أنه تبين بعد إتمام الإجراءات التشخيصية اللازمة من تصوير طبقي وتصوير رنين مغناطيسي- وجود تكيس ديداني في الناحية الصدغية اليسرى.

وأضاف :" هذه حالة نادرة جداً وتم تشخيصها للمرة الأولى بالقطاع، وينتج هذا التكيس عن عدوى ناجمة عن إحدى أنواع الطفيليات التي تنتقل من الحيوان للإنسان، ويعرف بداء الأكياس الكلابية".

ونوّه د. أبو الروس إلى أن العملية تطلبت مهارة عالية ومحاذير خاصة، حيث تكمن خطورتها في استئصال التكيس دون انفجاره وانتشاره بالدماغ والحبل الشوكي، وبفضل الله، هذا ما نجحت طواقمنا في انجازه واستئصال هذا التكيس بطريقة احترافية. مُعرباََ من جهته؛ عن جزيل شكره لطواقم قسم جراحة الأعصاب وعلى رأسهم الأطباء الذين اجروا العملية وهم د. أنور أبو الروس ود. أحمد الحلاق ود. محمد أبو مصطفى ود. جهاد حسنين ود. محمد عسفة، ولطواقم التمريض وطواقم العناية المركزة والتخدير والأشعة والباطنة، ولجميع الزملاء باختلاف تخصصاتهم والذين عملوا بمهنية عالية وتعاون كبير لإنجاح هذه العملية.