ads image
علم 24 346 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

اقتصاد

اردوغان: نستعدّ لإنشاء مركز للغاز في تركيا لتوزيعه على أوروبا

05/12/2022 الساعة 12:46 (بتوقيت القدس)

صرّح الرئيس التركي رجب طيب إردوغان مساء الأحد، بأنّ تركيا تجري الأعمال التحضيرية لمشروع "محور الغاز" الذي اقترحه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين .

وقال إردوغان في لقاء مع الشباب في مدينة سانليورفا جنوب شرقي البلاد: "لا ينتهي العمل بالغاز فقط مع تطوير الحقول في البحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط .. كما تعلمون، اقترح الرئيس بوتين أن ننشئ مركزاً للغاز في تركيا لتوزيعه على أوروبا، والآن نحن نستعد لذلك" .

وكان وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي - فاتح دونمز، كشف في 18 تشرين الثاني/نوفمبر، أنّ "تركيا تتوقع بدء العمل في تنفيذ مشروع منصة توزيع الغاز الذي اقترحته روسيا اعتباراً من بداية عام 2023" .

وأضاف دونمز أنّه "بحلول نهاية العام، نعتزم اتخاذ قرار بشأن خارطة الطريق ومع بداية عام 2023 سنبدأ بتنفيذ العمل" .

وأشار إلى أنّ "تركيا تجري سلسلة من المفاوضات مع موردي الغاز المحتملين لضمان أمن الطاقة في أوروبا وتوازن السوق من خلال هذا المشروع" .

وفي تشرين الأول/أكتوبر الماضي، شدّد بوتين، خلال لقاء مع إردوغان، على "أهمية فكرة إنشاء منصة ومركز للغاز في تركيا بحيث لا يكون للتسليم فقط، بل أيضاً لتحديد الأسعار" .

سبق ذلك إعلان نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، أنّه من الممكن أن تصبح تركيا مركزاً لتصدير مصادر الطاقة الروسية، بما في ذلك إلى أوروبا، مشيراً إلى أن إمكانيات نقل الغاز عبرها واعدة للغاية.