ads image
علم 24 حرب الإبادة بغزة تدخل عامها الثاني
علم 24

اسرى

اغتصاب وتعذيب وقيود ... الاحتلال ينكل بالأسرى الغزيين في سدي تيمان

15/07/2024 الساعة 12:15 (بتوقيت القدس)

غزة - علم24 - أكد المحامي الفلسطيني - خالد محاجنة، اليوم الإثنين، أن مئات الأسرى الفلسطينيين في معتقل "سدي تيمان" الإسرائيلي سيئ السمعة يخضعون للاغتصاب والتعذيب، مطالباََ: العالم أن يخرج من غيبوبته لإنقاذهم.

ومنذ أن اجتاح القطاع اعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي آلاف الفلسطينيين، بينهم نساء وأطفال وعاملون في الطواقم الصحية والدفاع المدني، أفرج لاحقًا عن عدد ضئيل منهم، فيما لا يزال مصير الآخرين مجهولًا.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي: يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانًا على غزة، أسفر عن عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى، معظمهم أطفال ونساء.

وخلال مؤتمر صحافي عقد في رام الله وسط الضفة الغربية، حول أوضاع الأسرى في سجون الاحتلال، قال المحامي خالد محاجنة: إن "آلاف الأسرى في السجون ينتظرون زيارات المحامين والاحتلال يواصل منعنا من لقائهم".

وأضاف: أن الأسرى يطالبون بضرورة تكاتف الفلسطينيين وتوحدهم لإنقاذهم من محاكمات انتقامية والإفراج عنهم جميعًا.

وتابع: أن الأسرى لا يعرفون الأعداد الصحيحة للشهداء والأسرى داخل السجون. مشيراََ: إلى أن "إسرائيل" تخفي الأرقام.

آبرز تصريحات المحامي خالد محاجنة خلال مؤتمر صحفي حول أوضاع أسرى قطاع غزة:

- زرت الأسرى في سجن سديه تيمان ومازلت أشعر بالصدمة

- قبل نقل الصحفي محمد عرب بأسبوع من معسكر (سديه تيمان) إلى سجن (عوفر) استشهد أحد المعتقلين المرضى الذي توسل مراراً لعلاجه، إلا أنّه استشهد بعد الاعتداء عليه

- يتم وضع المعتقلين على الأرض وأيديهم مكبلة وراء رؤوسهم، وتقوم الكلاب بنهش أجسادهم، إلى جانب عمليات الشبح الذي يرافقه الاعتداء عليهم بالضرب من خلال الكلاب البوليسية.

-لم يكن الصحفي عرب يدرك أنه موجود في سجن (عوفر) إلا بعد أن بلغته بذلك.

-تم نقله من معسكر (سديه تيمان) إلى سجن (عوفر) إلى جانب نحو 100 أسير، وهم معصوبو الأعين، وكان يظنون المعتقلون أنهم نقلوا لمعسكر قريب من غزة.

-هناك أكثر من 100 معتقل مرضى ومصابين وجرحى يصرخون بلا علاج.

-في سجن (عوفر) يختلف بُنى السّجن من الناحية الشّكلية، الزنازين عبارة عن غرف من البطون بدون تهوية بحجم 5 إلى 6م، فيها أسرة حديد بلا فرشات ولا وسائد ولا أغطية، يحتجز في الغرفة ما معدله 25 معتقل، قسم ينام على الحديد وقسم على الأرض.

-الأسرى يأكلون وهم مقيدو الأيدي.

-لكل معتقل 100 غرام خبز، خيارة أو بندورة وكيس لبن، كل معتقل يضع كمية من اللبن وهذا فطور وغداء وعشاء.

-داخل الغرف الحمام مكشوف أمام الجميع، والحمام هو حمام عربي.

-الاستحمام ما يزال فقط لمدة دقيقة.

-في عوفر يوجد عنبرين – عنبر جهنم هذا وصف الجنود وعنبر جحيم – عنبرين تعذيب - داخل الغرف لا يمكنهم رؤية الأسرى الذين يتم تعذيبهم داخل هذين القسمين، ولكن يسمعون صراخ الاسرى وقت التعذيب.

-مؤخرا تم قمع مجموعة من الغرف، تم الاعتداء على الأسرى جميعًا وتكسير أطراف العديد منهم."