ads image
علم 24 349 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

اخبار

الأمم المتحدة: نزوح أكثر من 60 % سكان قطاع غزة

21/10/2023 الساعة 08:56 (بتوقيت القدس)

غزة - علم24 - قدرت الأمم المتحدة اليوم (السبت) نزوح أكثر من 60 في المائة من سكان قطاع غزة بفعل العدوان الاسرائيلي الذي دخل أسبوعه الثالث في أعنف معارك مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) .

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) في بيانها: إن العدد التراكمي للنازحين منذ بدء جولة القتال في غزة يقدر بأكثر من 1.4 مليون شخص.

وذكر البيان: أن من بين هؤلاء أكثر من 544 ألف شخص يقيمون في 147 مديرية ومدرسة تعليمية تابعة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، منهم 367500 في وسط وجنوب غزة وحدهما، و70000 في 67 مدرسة غير تابعة للأونروا.

وبحسب البيان: فقد لجأ نحو 101 ألف شخص إلى المركز الأرثوذكسي والكنائس في مدينة غزة والمستشفيات والمباني العامة الأخرى. بالإضافة إلى ذلك تقدر وزارة التنمية الاجتماعية الفلسطينية أن هناك حوالي 700 ألف نازح مع أسر مضيفة.

وذكر البيان: إلى أن اكتظاظ قسم العمليات التعليمية التابع للأونروا تزايد في المناطق الوسطى والجنوبية لقطاع غزة في وقت تعاني الموارد الأساسية مثل الماء والغذاء والدواء من نقص شديد.

ولمواجهة هذا الوضع قامت الأونروا في 19 أكتوبر الجاري بإنشاء أول مخيم للنازحين داخليًا في خانيونس يتكون من 60 خيمة ويستضيف المئات من النازحين داخليا.

وأشار البيان: إلى وجود أدلة متناقلة على أن بعض النازحين يعودون إلى شمال قطاع غزة بعد القصف المستمر في جنوب القطاع، وكذلك بسبب عدم القدرة على إيجاد أماكن إقامة معقولة.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أمس أن سلاح الجو التابع له هاجم قطاع غزة خلال الأسبوعين الماضيين كما لم يهاجم منذ عقود، مشيراََ؛ إلى أن "الحرب على غزة ستستمر لأسابيع طويلة".

وبحسب وزارة الصحة الفلسطينية بغزة: فقد بلغت حصيلة الشهداء الفلسطينيين 4137 شخصا، فيما تجاوز عدد الجرحى 13 ألفا.

وأفادت الوزارة: بأن لديها بلاغات بأكثر من ألف مفقود أغلبهم من الأطفال يعتقد أنهم لا يزالون تحت ركام الأحياء السكنية المدمرة في مناطق متفرقة من قطاع غزة.