ads image
علم 24 346 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

ترجمات وتقارير

الأونروا تكشف لـ "علم24" تفاصيل مهمة للاستفادة من بطالة الوكالة المؤقتة

18/01/2023 الساعة 01:12 (بتوقيت القدس)

خاص - علم24 - تحظى بطالة الأونروا - "التشغيل المؤقت" باهتمام كبير لدى فئات وشرائح مختلفة من اللاجئين الفلسطينيين في المجتمع الغزي، للعامل والخريج على حدٍ سواء، باعتبارها مصدر دخل مهم لتحسين مستوي المعيشة لديه، في ظل حصار "اسرائيلي" خانق ألقى بظلاله على كافة مناحي الحياة في قطاع محاصر منذ ما يزيد عن 16 عاماً .

تساؤلات كثيرة تدور في خُلْد الكثير من الفلسطينيين بحاجة لإجابات واضحة من المسؤولين بوكالة الغوث "أونروا" للاطلاع على آليات ومعايير الاستفادة من فرص العمل المؤقتة لدى برنامج المساعدات بالوكالة .

وكالة "علم24" بدورها؛ وصلت لجهات الاختصاص بـِ"الأونروا" وحصلت على إجابات لكثير من تساؤلات الشارع الغزي في كيفية التقدم بطلب الاستفادة من بطالة وكالة الغوث .

كيفية اختيار المستفيدين؟

يقول عبد الله مخيرز - القائم بأعمال مدير برنامج "خلق فرص عمل" بـ"الأونروا" بغزة؛ في حوار أجرته معه وكالة "عالم24": إنه "يحق لأي لاجئ فلسطيني بين سن (18إلى 60) تقديم طلب للاستفادة من فرص العمل المؤقتة عبر مكاتب البطالة الخمسة في محافظات قطاع غزة بشرط ألا يكون موظفاً مسجلاً في أي مكان آخر (حكومة، وكالة، وقطاعات أخرى) .

ويضيف مخيرز؛ "يتم قبول الطلبات للأفراد بشرط ألا يكون هناك شخص تنطبق عليه معايير التوظيف المؤقت في نفس بطاقة التسجيل لمقدم الطلب أو أخرين تنطبق عليهم الشروط لكنهم يعانون من إعاقات تمنعهم من العمل، فيما يُقبل طلب واحد فقط لكل شخص، ويمكن التقدم بطلب آخر بعد الانتهاء من فرصة العمل المؤقتة" .

ويكمل بالقول؛ "تُرشح فقط الطلبات التي تنطبق عليها معايير وشروط التوظيف المؤقت الخاصة بالبطالة" .

اختيار المرشحين من خلال الدور

وحول أدوار اعتماد المرشحين للبطالة، يوضح مخيرز؛ أن الدور الذي تعتمد عليه عملية الترشح لفرص برنامج خلق فرص عمل JCP))، يتبع سياسة "من يأتي أولاً / يُخدم أولاً " - أي حسب الأسبقية في تقديم الطلب .

بينما الترشح لفرص برنامج GTP)) بحسب المسؤول مخيرز؛ فيكون على أساس الجدارة الأكاديمية (المعدل التراكمي) مع استيفاء المتقدمين للمعايير واختيار أعلى درجات التخرج على أساس الأولوية وتكون سنة التخرج خلال الثلاث سنوات الدراسية السابقة .

الفئات الأكثر أولوية

وبشأن الفئات الأكثر أولوية للاستفادة من البطالة يؤكد القائم بأعمال مدير برنامج خلق فرص عمل بـ"الأونروا"؛ أن الترشح للبطالة يتم حسب الاحتياج ووفق معايير ثابتة ومحددة لكل نوع من أنواع عقود التشغيل المصنفة ضمن نوعين الأول؛ (فرصة عمل تدريب للخريجين "GTP") ويحق لخريجي الجامعات الذين تخرجوا في غضون ثلاث سنوات من العام الحالي 2023 التقدم للحصول على فرصة عمل (GTP)"، ويتم اختيار المرشحين على أساس الجدارة الأكاديمية بحيث كلما كان معدل المتقدم بالجامعة أعلى زادت فرصته للترشح بعقد مدته 12 شهراَ لوظائف الأطباء وأطباء الأسنان، بينما باقي الوظائف من 6 إلى 9 أشهر .

بينما الثانية (فرصة عمل مؤقته "JCP") وتشمل جميع الفئات الغير مشمولة في نوع العقد السابق/الأول، ويكون معيار الأولوية لمن تقدم بطلب البطالة أولاً، ويتم الترشح بحسب تاريخ تقديم الطلب وتعطى الأولوية للمتقدمين من أسر اللاجئين الذين تم تصنيفهم كأسر فقيرة من خلال برنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية في الأونروا، ومدة العمل تكون 12 شهراً للأطباء، ومن 6 إلى 9 أشهر لباقي الوظائف التي تحتاج لمؤهلات علمية، بينما الوظائف العامة التي لا تحتاج لمهارات محددة تكون مدتها 4 شهور لوظائف عمال الصرف الصحي، و3 شهور لباقي الوظائف مثل أذنة المدارس وعمال النظافة .

الترشح لمن يأتي أولاً/يُخدم أولاً

ويوضح مخيرز؛ أنه من أجل ضمان تقديم الفرص على أساس من يأتي أولاً / يُخدم أولاً عبر جميع التخصصات، يتم ترشيح طلبات المتقدمين أصحاب الشهادات العلمية ذوي التخصص غير المطلوب بوظائف عامة مطلوبة بشكل كبير يتم تشغيله إما (كاتب أو حارس)، لافتاً إلى أن هذه الفئة لن تكون فقط في قائمة الانتظار حسب تخصصاتهم العلمية، وإنما على قوائم انتظار لوظائف أخرى أكثر طلباً داخل مناطقهم الجغرافية .

تعامل الأونروا مع تأجيل التوقيع على العقود

وفيما يتعلق بنسب توزيع المستفيدين على المحافظات الخمسة في القطاع، يقول مخيرز، "يتم الترشح بحسب الاحتياج والمعايير المذكورة أعلاه لتلبية احتياجات جميع مؤسسات "الأونروا"، تحصل المناطق وإجمالاً على نسب متقاربة من فرص التشغيل المؤقت" .

وحول تعامل "الاونروا" مع المستفيدين ممن يطلبون تأجيل التوقيع على عقودهم، يضيف مخيرز: "يتعامل قسم البطالة بمرونة مع المتقدمين، وفي حالة طلب تأجيل التوقيع على العقد لعذر معين، يُحفظ دور المتقدم لفرصة عمل مشابهة مستقبلاً ويتم التواصل معه ومتابعة ذلك مع بقاء الطلب مرشح حتى لا يفقد المتقدم حقه لمدة محددة" .

أماكن العمل للبطالة

وبشأن الأماكن التي يعمل فيها المستفيدين من عقود التشغيل المؤقتة؛ يوضح المسؤول مخيرز: أنه "يتم التشغيل داخلياً في جميع مؤسسات "الأونروا" من (مدارس، ومراكز صحية وأخرى خدماتية وصحة البيئة والصيانة والتمويل المؤقت، الخ)، بينما خارجياً يتم التشغيل في مؤسسات المجتمع المحلي وبعض القطاعات الخاصة كالزراعة والصناعة" .

ويشير مخيرز؛ لوجود كوته معتمدة بأعداد الوظائف ومسمياتها لكل دائرة من دوائر الأونروا، وهذه الوظائف تعتبر أساسية ويتم تعبئتها باستمرار وأغلبها في دائرتي الصحة والتعليم بجانب عدد من الوظائف في دوائر الهندسة والإدارة والمشتريات والخدمات وعدد محدود في باقي الدوائر والبرامج داخل مكتب غزة الإقليمي، موضحاً أن هذه الأعداد يتم زيادتها مع إضافة وظائف جديدة عند توفر مصادر تمويل إضافية (مشاريع) وذلك بحسب الشروط المذكورة في مقترح المشروع .