ads image
علم 24 349 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

اخبار

الأونروا توضح لـ "علم24" آليات وشروط الاستفادة من الكابونة الغذائية

10/01/2023 الساعة 12:04 (بتوقيت القدس)

خاص - علم24 - أكد ناصر الخالدي القائم بأعمال مدير برنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية بالأونروا في قطاع غزة، أن أكثر من مليون ومائة واربعين ألف لاجئ فلسطيني داخل القطاع يتلقون المساعدة الغذائية "الكابونة" .

وأوضح الخالدي في تصريح خاص لوكالة "علم24"؛ أن الفئات المستفيدة من الكابونة الغذائية تنحصر في اللاجئين الفلسطينيين، وهم الزوجة اللاجئة المتزوجة من مواطن وأفراد الأسرة المتواجدين داخل قطاع غزة ممن تم تقيمهم على أنهم يستحقون المساعدة الغذائية .

وبشأن معيار الاستفادة من الكابونة؛ قال الخالدي: "يقوم اللاجئ بتقديم طلب للمساعدة الغذائية من خلال مراكز "الأونروا" في المناطق ويتم دراسته حسب المعايير والشروط، مشيراً إلى أن الأولوية للحالات الأكثر هشاشة، مثل "كبار السن والأسرة التي يعيلها قاصر أو امرأة والأسر التي يعاني أحد أفرادها من إعاقة .

 وذكر القائم بأعمال مدير برنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية؛ أن تحديد عدد الأسر للاستفادة من برنامج المساعدة الغذائية "الكابونة" مرتبط بتوفر الميزانية لدى "الأونروا" .

وحول طبيعة التمييز بين اختيار الأسر للاستفادة من الكابونة الغذائية، أوضح الخالدي؛ ان الاختيار يكون للأسر اللاجئة والزوجة اللاجئة المتزوجة من مواطن وأفراد الأسرة .

وفيما يتعلق بوضع الأسر التي يكون معيلها موظف أو كلاهما الزوج والزوجة، قال الخالدي، "يوجد حالياً عدد من الموظفين، (عدا موظفين وكالة الغوث)، يستفيدون من المساعدة الغذائية سيتم إعادة دراسة الحالة الاجتماعية لأسرهم للتأكد من أن المستحقين للمعونة الغذائية هم الأشد حاجة لها .

وأشار؛ إلى أن الآلية التي يتم اتباعها في برنامج المساعدة الغذائية هي إعالة الأسر التي لديها دخل أقل من الحد الأدنى للأجور كما هو مصنف لدى السلطة الفلسطينية .

ويعتمد سكان قطاع غزة بشكل كبير على معونة "كابونة الوكالة"، باعتبارها مصدر يساهم في تحسين ظروفهم المعيشية وتلبية احتياجاتهم الأساسية، لا سيما في ظل استمرار الحصار على غزة لأكثر من 16 عاماً واشتداد حالة الفقر والبطالة .

وتُوزع المساعدة الغذائية "الكابونة" على أكثر من مليون ومائة واربعين ألف لاجئ فلسطيني في قطاع غزة مرة واحدة كل ثلاثة أشهر بواقع أربع دورات سنوياً .