ads image
علم 24 346 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

اسرى

الاحتلال يفرج عن الأسيرة "دينا جرادات" وهذا حال الأسيرات خلف السحون

23/12/2022 الساعة 05:09 (بتوقيت القدس)

جنين - علم24 - أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، عن الأسيرة دينا نايف جرادات (23 عامًا) من سكان مدينة جنين، من سجن "الدامون" .

ووصلت دينا لحاجز الجلمة بعد تأخير لساعات، وكان في استقبالها والدتها وأسرتها التي احتضنتها وسط الدموع .

وقالت جرادات لصحف محلية: رسالتي هي رسالة الشهيدة شيرين أبو عاقلة وسنبقى مستمرين بها، والسجن مدرسة نتعلم منها، ولن أوقف مسيرتي المهنية والتعليمية، وسأبقى مستمرة بها على خطى شيرين أبو عاقلة .

 وأضافت: "الأسيرات يعانين الكثير والكثير ورسالتهن الوحيدة نيل الحرية، والمطلوب وقفة جماهيرية وطنية حقيقية وفاعلة لمساندة ومؤازرة الأسيرات اللواتي ضحين بحياتهن وحريتهن من أجل شعبهن" .

وذكرت جرادات؛ أن أوضاع الأسيرات صعبة خاصةً على الصعيد في ظل الإهمال الطبي المتعمد، كما تعرضت له في بداية اعتقالها .

وقالت: "رغم كوني مريضة استسقاء دماغي حرموني من دراستي وعندما أصبحت بحاجة لسحب السائل من دماغي، رفضوا نقلي للمشفى حتى احتجت الأسيرات وأغلقن القسم، مما اضطرهم لنقلي للعلاج" .

وأوضحت جرادات؛ أن الأسيرات منذ 8 سنوات بحاجة لطبية نسائية لمتابعة أوضاعهن الصحية ومشاكلهن ولكن دون جدوى، ورغم الحاجة الملحة ما زالت إدارة السجون ترفض حل هذه القضية وتوفير طبيبة متخصصة في عيادة السجن .

وطالبت؛ بتعزيز الحراك والضغط على الاحتلال لتوفير العلاج الفوري للأسيرات المريضات وقالت جرادات: "يوجد أسيرات يعانين من أمراض صعبة ومزمنة وبحاجة لرعاية ومتابعة وفحوصات وأدوية لكن الإدارة تتنكر لكافة حقوقهن وترفض علاجهن أو نقلهن للمستشفيات" .

والأسيرة جرادات اعتقلت في الـ7 من آب/أغسطس العام الجاري، وأصدر الاحتلال بحقها حكماً بالسجن لمدة أربعة شهور ونصف، لافتاً إلى أنها تعاني من مرض (الاستسقاء الدماغي)، حيث نُقلت عدة مرات إلى المستشفى منذ اعتقالها، بسبب مرضها .