ads image
علم 24 349 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

اقتصاد

التضخم في السعودية يحافظ على استقراره النسبي في الربع الأول من 2023

14/04/2023 الساعة 06:02 (بتوقيت القدس)

(شينخوا) أعلنت المملكة العربية السعودية عن محافظة معدل التضخم في المملكة على استقراره النسبي خلال الربع الأول من العام 2023.
حيث بلغ 3.4 % في شهر يناير، ثم حقَّق انخفاضاً في فبراير 2023 إذ بلغ 3.0 %، ليصل في شهر مارس إلى 2.7 % ، محققاً بذلك استقراراً نسبياً في الربع الأول من العام 2023، كما أفادت وكالة الأنباء السعودية ((واس)).
وعللت نشرة الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر مارس من عام 2023 استقرار معدلات التضخم في المملكة خلال الربع الأول من هذا العام نتيجة متانة الاقتصاد السعودي، والتدابير والإجراءات التي سارعت المملكة باتخاذها منذ وقت مبكر لحل أزمة سلاسل الإمداد التي كانت مُتوقعة، وظهرت بوادرها عقب خروج العالم من جائحة كورونا.
وذكرت النشرة أن من أسباب استقرار نسبة التضخم تعود أيضا بقرار المملكة بتثبيت السقف الأعلى لأسعار الطاقة، مما يدل على قوة الاقتصاد السعودي، ومرونته وقدرته الكبيرة على امتصاص الصدمات.
على صعيد أخر، يشار إلى أن معدلات التضخم المعقولة أو المتوازنة التي قد يشهدها أي مجتمع تُعد جزءًا من ديناميكية الاقتصاد وقدرته على حماية نفسه من أية أزمات محتملة، في حين أن تزايد معدلات التضخم بشكل غير معقول وغير متوازن تعد مؤشرًا سلبيًّا يدل على وجود حالة من الركود الاقتصادي والأوضاع الاقتصادية في ذلك المجتمع.