ads image
علم 24 337 يوما و #غزة_تباد
علم 24

ترجمات وتقارير

"الدواجن" بغزة.. مزارعون يشتكون والحكومة تدافع والمواطن هو المتضرر!

16/12/2022 الساعة 06:07 (بتوقيت القدس)

غزة - تقرير "علم24"- لم يجد المزارع أسامة أبو عبيدة من قطاع غزة، سوى منصة تيك توك على السوشيل ميديا، ليخرج من خلالها موجهاً رسائله الغاضبة النابعة من حرقة وألم، للمسؤولين في القطاع، أمام ما يتعرض له كما باقي من يعمل في مجال تربية الدواجن من أزمات في الآونة الأخيرة.

ويشتكي مربو الدواجن في قطاع غزة، من واقع مؤلم، جعلهم يتكبدون خسائر فادحة وإغلاق لكثير من مزارعهم بسبب تدني سعر الدجاج وصولاً لسعر 9 شواكل في ظل حالة الغلاء الكبيرة على تكلفة مكونات التربية عالمياً.

ويقول أبو عبيدة من خانيونس، وهو صاحب إحدى مزارع تربية الدواجن، إنه كما حال المزارعين الآخرين يتعرضون لخسارات كبيرة بسبب أسعار البيع المطروحة، مشيرًا إلى أن مزرعته يتواجد فيها نحو 3500 دجاجة لاحمة ما بين 2.5 إلى 3 كيلو، وقد تكبد الخميس والجمعة لخسائر فادحة".

وبين أبو عبيدة، في حديث لوكالة "علم24"، أن الارتفاع الكبير على سعر طن العلف الذي وصل لـ 3100 شيكل بفارق 600 شيكل عن سعر الطن سابقاً, أثر سلبا على هامش الربح.

وطالب وزارة الزراعة بالعمل على انقاذ قطاع الدواجن وتنظيم كمية البيض المسموح ادخالها للسوق إلى جانب تنظيم السعر ما بين المزارع والمستهلك لتجنب تعرض المزارع لأي خسارة.

وقال, "كميات البيض التي يتم إدخالها لقطاع غزة أكبر من الكميات الموجودة في السوق، مما يعني إغراق السوق  بنحو 3مليون ونصف بيضة بفائض نحو 700 ألف بيضة".

وأضاف، "نريد تدخل حازم من الحكومة في تحديد الأسعار، بحيث يتحقق التوازن ما بين المزارع والمستهلك وتجنب المزارع اي خسارة قد يتعرض لها في ظل ارتفاع سعر تكلفة العلف ومستلزمات التربية".


الكشف عن خطة لإنقاذ المزارع


بدوره كشف مروان الحلو رئيس نقابة مربي الدواجن والانتاج الحيواني، عن خطة جاري العمل عليها لإنقاذ قطاع الدواجن من أي زيادة في كميات الدجاج الموجودة داخل المزارع.

وقال الحلو في حديث لوكالة "علم24"، "تواصلنا مع عدة مذابح مركزية لسحب الزيادة في كمية الدجاج من المزارع خلال الأسبوع القادم، حال انخفض السعر عن 9 شواكل لامن أجل عودة التوزان في السوق كما كان في السابق".

وأعرب عن أمله بأن لا يتدنى سعر الدجاج بالحد الذي يؤدي لخسارة المزارعين، خاصة أن التربية خلال فترة الشتاء تزداد فيها التكاليف. 

وقال، "نعمل جاهدين من أجل التواصل مع موزعي الدواجن لتحقيق التوزان ما بين المزارع والسوق بحيث لا يتدنى السعر تحت 9.5 شيكل للكيلو من المزرعة.

وأضاف،" نأمل خلال الأسبوع القادم أن يعود الوضع كما كان عليه السعر.. الغلاء الفاحش والاستغلال لسعر العلف أدى إلى ارتفاع زيادة حجم التكلفة".
كم تكلف تربية الدجاجة

من جانبه قال يحيى حلس مدير محافظة غزة لنقابة مربي الدواجن للإنتاج الحيواني، "9 شيكل سعر كيلو الدجاج من المزرعة لا يوجد فيها هامش ربح على الإطلاق في ظل ارتفاع تكاليف العلف ومستلزمات فترة الشتاء".

وأضاف حلس "المزارع الذي يحصل على الصوص بسعر 3 شيكل وأغورتين وشراء العلف بسعر 3400 شيكل للطن الواحد، ولو تنزلت عليه كل المعجزات لن يحقق ربح الثلاثة شواقل في ظل تكاليف التدفئة خلال الشتاء".

وتابع "أعلى تكاليف التربية لفوج الدجاج خلال السنة تكون في موسم الشتاء خلافاً لمواسم الصيف والخريف والربيع". 

وأكد حلس في حديثه لمراسلنا أن الدجاج في الوقت الحالي يكلف المزارع 9 شواكل و6 أغورات، وأن النقابة تسعى جاهدة لتجنب المربي أي خسارة يتعرض لها.

وطالب مدير محافظة غزة لنقابة مربي الدواجن، وزارة الزراعة بغزة بإنقاذ قطاع الدواجن من الكارثة التي يتعرض لها، وأن لا تنتظر ارتفاع السعر وصولاً ل14 أو 15 شيكلًا حتى تتدخل لإنقاذ المزراع.

كما طالب بتخفيض مكونات "تربية الدجاج" من علف وصوص ودواء كمساهمة في تحسين مستوى الربح لدى المزارع.


الزراعة تشير لوجود هامش للربح


بدورها أكدت وزارة الزراعة بغزة، أن سعر كيلو الدجاج في السوق وصل إلى 12 شيكلًا للمستهلك، موكدةً وجود هامش ربح للمزارع.

وأكد أدهم البسيوني المتحدث باسم الوزارة لوكالة "علم24"، أن ارتفاع سعر الأعلاف مصدره عالمياً، مشددًا على أن تحديد الأسعار من مسؤولية وزارة الاقتصاد وأن الزراعة جهة فنية.


سعر الدجاج في أفضل حالاته


من ناحيتها أكدت وزارة الاقتصاد الوطني بغزة، أن سعر الدجاج في السوق المحلي بقطاع غزة في أفضل حالاته منذ ثلاثة شهور قياًسا بالفترات السابقة.

وقال عبد الفتاح أبو موسى المتحدث باسم وزارة الاقتصاد الوطني في حديث لوكالة "علم24": "يتم بيع كيلو الدجاج في الوقت الحالي من 10 إلى 10.5 شيكل للكيلو الواحد.

ًاوأشار إلى أن النشرة الدورية لشهر ديسمبر/ كانون أول 2022 لوزارة الاقتصاد الوطني حُدد فيها سعر الكيلو من المزرعة 11شيكلًا، و 12 شيكل للمستهلك لحد أقصى بناء على التوافق مع الزراعة

وبين أبو موسى أن وزارة الاقتصاد الوطني مهمتها الرقابة على السعر الذي يتم التوافق عليه مع الزراعة وإذا زاد عن حده في السوق يتم التدخل ومحاسبة التجار للمخالفين.