ads image
علم 24 349 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

اخبار

الزراعة تدين قرار الاحتلال بوقف تصدير البضائع من غزة: عقاب جماعي

05/09/2023 الساعة 12:31 (بتوقيت القدس)

غزة - علم24 - أصدرت وزارة الزراعة بقطاع غزة، مساء اليوم الإثنين، بياناََ هاماََ أدانت فيه على قرار الاحتلال بوقف التصدير من القطاع، وذلك بحجة ضبط مواد متفجرة داخل إحدى الشحنات بطريقها للضفة .

وقالت الوزارة في بيانها: في ظل حالة التضييق وضمن إجراءات عديدة لإحكام وتشديد الحصار على قطاع غزة؛ جاء القرار الأخير الصادر عن جيش الاحتلال، والقاضي بمنع تسويق المنتجات الزراعية والصناعية من قطاع غزة إلى المحافظات الشمالية والخارج .

وأضافت: نرى في قرار إغلاق المعبر إمعان في سياسة الحصار وجريمة عقاب جماعي تشمل المزارعين والتجار والصيادين بشكل مباشر، فضلا عن المواطنين لتأثيرها السلبي على المؤشرات الاقتصادية بمنع الاحتلال تسويق المنتجات التي تمثل ما يزيد عن 85% من صادرات قطاع غزة الزراعية .

وتابعت "الزراعة" قائلة: "إن ايقاف حركة التصدير والتسويق تلحق الضرر بقطاع واسع من العاملين في قطاع الصيد والزراعة يصل إلى حوالي 60 ألف أسرة تعمل في هذا القطاع، حيث تقدر الخسائر الناتجة عن توقف الصادرات الزراعية بحوالي مليون شيكل يومياََ" .

وأضافت: إننا في وزارة الزراعة نطالب بالتراجع عن هذا القرار الجائر الذي لا يستند إلى أية مبررات حقيقية، وينتهك القانون الدولي الإنساني بحجج وذرائع واهية، وندعو المجتمع الدولي للوقوف عند مسئولياته وإجبار الاحتلال على فتح كافة المعابر واستعادة حرية الاستيراد والتصدير والحركة التجارية بشكل دائم دون أية قيود .