ads image
علم 24 349 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

ترجمات وتقارير

السويد تقرر ترحيل شاب "غزي" والآخير: حياتي مهددة

12/04/2023 الساعة 12:05 (بتوقيت القدس)

ترجمة خاصة بـِ"علم24" - السويد - قررت السلطات السويدية ترحيل شاب فلسطيني من قطاع غزة بعد أن تم رفض جميع أوراقه وأصبح لايملك حق البقاء بالبلاد .

من جهته وأثناء زيارته لإحدى مراكز احتجاز اللاجئين المرفوضين قابل مدير مصلحة الهجرة السويدية - ميكايل ريبينفيك والذي من المتوقع أن يترك منصبه خلال شهر من الآن بعد خدمة دامت 25 عاماََ، الشاب المرفوض وتحدث إليه، وبدأ الحديث فور أن أوقف الشاب الوزير قائلاََ: "لماذا ترحلوني من السويد لغزة ..؟!

وتابع: "أنا شاب فلسطيني من غزة وصلت لاجئاً للسويد وأعيش بها منذ سنوات، ومع ذلك أصدرتم قرار رفضي وترحيلي لغزة، رغم أنكم تعلمون بأنها ليست آمنة وحذرتم من السفر إليها بسبب خطورة الوضع، كما أنه لدي مشاكل هناك قد تهدد حياتي؟!

ليجيب الوزير قائلاََ: "متفهم ما تقوله ولكن هناك قوانين تنظم هذه القضايا، وأنا شخصياََ لست المسؤول عن التحقيق بملفك ولست مطلع على تفاصيله، لكن تقييم مصلحة الهجرة لك بأن ما تواجهه غير كافي لأن يتم منحك إقامة لجوء أو حماية في السويد" .

وأضاف: "غزة غير آمنة للأجانب لكن قد تكون آمنة لأهلها، فمثلاََ عندما يتعلق الأمر بشخص أجنبي وأخر سويدي يوجد فرق في القوانين، فيمكن أن تكون غزة خطيرة لمواطن سويدي غريب عنها لا ينتمي إليها، ولكن قد تكون آمنة لشاب فلسطيني ينتمي إليها مثلك" .

 وختاماََ؛ صافح وزير الهجرة الشاب الفلسطيني قائلاً: "سعدت بلقائك، أتمنى لك الأفضل" وغادر، تاركاََ إياه لمصيره .

يشار؛ بأن السويد بدأت مؤخراََ بالتدقيق في ملفات المهاجرين وإصدار قوانين صارمة بحقهم، إذ قررت وزيرة الهجرة - ماريا مالمر ستينرجارد بتشديد القوانين على الملفات ويشمل التشديد سحب الإقامات (المؤقتة والدائمة) ممن يدعون أنهم يواجهون خطراََ في بلدانهم ورغم ذلك يقومون بزيارتها مهما كانت الأسباب .