ads image
علم 24 346 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

اخر الاخبار

السويد تقلص مساعداتها لفلسطين

14/01/2023 الساعة 08:01 (بتوقيت القدس)

ترجمة "علم24" - أفادت صحيفة "داقينز نيهيتر Dagens Nyheter السويدية بأن مساعدات البلاد، لصالح فلسطين قد تنخفض للنصف .

ووفقاً للصحيفة؛ فإن الحكومة السويدية الجديدة التي تضم بالأغلبية حزب "ديمقراطيو السويد - SD" اليميني، تريد إعادة هيكلة حكومات السويد مما يعني؛ "أموالًا أقل بكثير لبلدان معينة إحدى هذه الدول هي فلسطين، حيث يمكن تخفيض المساعدات السويدية بنسبة تصل إلى 60٪" .

وتخطط الحكومة؛ بدعم من الحزب المذكور لاستبدال المساعدات للفلسطينيين بمساعدات ثابتة قدرها 56 مليار كرونة سويدية سنوياً للأعوام الثلاثة القادمة، ليمثل إجمالي الانخفاض بالمساعدات قدره 1.4 مليار مقارنة بعام 2022 المنصرم .

وبذلك سوف تنخفض المساعدات بنسبة تتراوح بين 40 و 60 في المائة، أي ستنخفض إلى النصف تقريبًا، وتخسر السلطة الفلسطينية نصف المساعدات السنوية الممنوحة لها من الحكومة السويدية .

وفي ذات السياق؛ أعلنت الحكومة السويدية بقيادة "يوهان فورسيل" أن الأولوية من التركيز وأولوية دعم الأموال سيكون على أوكرانيا "التي مزقتها الحرب" . 

ووفقاً للصحيفة؛ فقد زعمت أحزاب سويدية معترضة عن المساعدات لفلسطين بأن "أموال بلادهم الضريبية تذهب للإرهاب ولدعم الحكم الذاتي الفاسد في الضفة الغربية" .

فيما اعترضت أحزاب أخرى مدافعة بالقول؛ أن "المساعدات تذهب فقط للمجتمع المدني وليس للسلطة الفلسطينية" .

الجدير ذكره أنه وبالعام 2014، أعلنت مملكة السويد بحكومة اليسار الوسط أنذاك اعترافها رسمياً بدولة فلسطين؛ وقد وصف الفلسطينيون حينها القرار بالتاريخي، في حين نددت به "إسرائيل" ووصفته بالمؤسف .