ads image
علم 24 349 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

اخبار

العمل بغزة: 320 ألف مسجل باحث عن العمل

18/01/2023 الساعة 02:01 (بتوقيت القدس)

غزة - علم24 - قال محمد طبيل رئيس المجلس الوطني للعمل عن بعد ومدير عام خدمات التشغيل بوزارة العمل بقطاع غزة أن "عدد الباحثين عن العمل المسجلين لدى الوزارة تجاوز الـ320 ألف مسجل، أغلبهم خريجين" .

وفي حديث خاص مع وكالة علم24 ظهر اليوم الأربعاء قال طبيل: بأن "ملف البطالة من أصعب الملفات بغزة والسبب الرئيسي يعود في ذلك للحصار الإسرائيلي المفروض على غزة منذ مايقارب الـ16عاماً عدا عن العدوان المتكرر للقطاع والذي يستهدف منشآت ومصانع تفقد ألاف العمال رزقهم" .

وأضاف: "أما السبب الثاني فيعود لإزدياد الفجوة بين الخريجين الجدد ومدى إحتاج السوق الفلسطيني للتخصصات الخريجة" .

مؤكداً؛ على سعي الوزارة للحد من نسب البطالة المرتفعة ودعم التشغيل الذاتي والمستدام وفتح أسواق عمل جديدة للخريجين، وذلك من خلال برامج العمل عن بعد/ العمل الحر التي تعلن عن مواعيده ومستفيديه الوزارة من خلال صفحاتها بين كل حين وأخر .

ولفت طبيل للوكالة؛ بأن يمكن لجميع الخريجين بغزة حسب تخصصاتهم الاستفادة من برامج العمل عن بعد والتي يتم فيها تدريب الخريجين على عدة مراحل قبل إنطلاقه للعمل أهمها مرحلة بناء المهارات فيه، وتعريفه عن طبيعة العمل عن بعد/العمل الحر "للانخراط بعد ذلك بسوق العمل الحر ويسجل قصة نجاح كما الآلاف من قبله" ، داعياً لذلك جميع الخريجين لتحديث بياناتهم من خلال موقع الوزارة والمتابعة المتواصلة لموقعها للتسجيل فور الإعلان عن البرامج .

منوهاً؛ بأن قطاع غزة لديه طاقات شبابية وإمكانيات مبدعة في مجال العمل عن بعد تنافس خبرات عالمية

وأكد طبيل بأن؛ أكثر من 30 ألف خريج غزي تصلهم حوالات مالية من العمل عن بعد .

 وتُعدّ مستويات البطالة في قطاع غزة من بين الأعلى في العالم، حيث وصل معدل العاطلين عن العمل خلال الربع الأول من العام 2022 إلى 46.6 في المائة بالمقارنة مع المتوسط الذي كان يبلغ 34.8 في المائة في عام 2006، ووصل معدل البطالة بين الشباب (15-29 عاما) إلى 62.5 في المائة خلال الفترة نفسها .