ads image
علم 24 349 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

ترجمات وتقارير

"الهليون" نبتة موسمية لمزارعي غزة تمتاز بفوائدها العدة

14/03/2023 الساعة 09:59 (بتوقيت القدس)

خاص "علم24" - غزة يعتبر الهليون من الخُضَر الربيعيّة التي تعد من النباتات المعمرة المزهرة والذي يعود في أصوله لآسيا الوسطى وشرق البحر الأبيض المتوسط، كما وتتواجد عدّة أنواع من الهليون أكثرها شيوعاً الهليون الأخضر، وهو النوع بالتحديد هو الذي يتمكن مزارعو قطاع غزة المحاصر من استخراجه وقطفه كل عام بدورته الموسمية السنوية لما فيه من فوائد عدة على صحة الإنسان .

ويقول المزارع محمد النجار لـ"علم24" بأن "نبتة الهيلون تتميز بفوائد عدة على جسم الإنسان، حيث تعمل على تنظيف المرارة وتحسن الجهاز الهضمي لديه، وتساعد في علاج على تشقّق الجلد وجفافه بالإضافة إلى أنها نبتة فاتحة للشهيّة" .

وأضاف: "بالرغم من أن الهليون نبتة تأتي موسمياً حيث يبدأ قدومها من 25 يناير وتنتهي بشهر مارس، وبالرغم من فوائدها العدة وموسمها المطلوب إلا أنها متعب لأنها تنمو بين أشواك الصبار، التي تأخد وقتاً لقطفها والتعامل معها بحذر" لافتاً؛ بأنه يتنظر قدوم موسم هذه النبتة كل عام ويعمل بها منذ 15 عاماً .

وأشار "النجار" بأن النبتة تُطبخ بعدة طرق فهناك من يغليها للاستفادة منها كالأعشاب وآخرين يعملوا منها شبيه "الشكشوكة" الفلسطينية حيث يتم تقطيع البصل وتحميره قليلاً مع قطعة زبدة صغيرة ثم إضافة نبتة الهليون وأحياناً يكسر فوقه "بيض" مع بعض البهارات .