ads image
علم 24 349 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

اخبار

بدء دخول أولى قوافل المساعدات الانسانية الى غزة عبر معبر رفح

21/10/2023 الساعة 02:45 (بتوقيت القدس)

غزة - علم24 - بدأت أول قافلة مساعدات إنسانية في الدخول اليوم (السبت) إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري الحدودي مع مصر.

وأكدت مصادر محلية أن: 20 شاحنة تقل مساعدات إنسانية بدأت صباح اليوم في الدخول إلى غزة عبر معبر رفح البري.

وأظهرت لقطات مباشرة بثها صحفيون محليون بغزة لحظة دخول شاحنات المساعدات من الجانب المصري لمعبر رفح إلى قطاع غزة، تمهيدا لتوزيعها تحت إشراف وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

فيما تحركت شاحنات من داخل غزة رفقة سيارات تابعة للأمم المتحدة صوب الجانب الفلسطيني من المعبر الحدودي لاستلام المساعدات الإنسانية.

وقال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة سلامة معروف في بيان: إن قافلة المساعدات محملة بأدوية ومستلزمات طبية وكمية محدودة من المواد الغذائية

وأضاف: "إننا ننتظر أن تقوم وكالة أونروا كونها جهة استلام المساعدات بواجبها في توجيه هذه الاحتياجات لمستحقيها".

وحذر "معروف" من أن "هذه القافلة المحدودة لن تستطيع تغيير الكارثة الإنسانية التي يعيشها قطاع غزة، ومن المهم تدشين ممر آمن يعمل على مدار اللحظة لتوفير الحاجات الإنسانية والخدماتية التي باتت مفقودة بشكل كامل".

وشدد: على ضرورة فتح معبر رفح بشكل دائم وإدخال كافة الاحتياجات الضرورية للقطاعات الخدماتية والإنسانية بصورة عاجلة في ضوء قرب نفاد الوقود واستنزاف مخزون الأدوية والمستهلكات الطبية ووصوله للمستوى الأدنى وشح المواد الغذائية وانعدام الكهرباء.

وكانت قوات الأمن المصرية قد أزالت أمس حواجز إسمنتية وضعتها قبل نحو 10 أيام أمام بوابة معبر رفح وأجرت عمليات تسوية لساحات المعبر إثر تعرضها لغارات إسرائيلية في الأيام الأولى من العدوان الاسرائيلي.

وتعد قافلة المساعدات الحالية هي الأولى إلى غزة منذ بدء جولة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة المحاصر منذ السابع من أكتوبر الجاري .

من جهته؛ دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من أمام معبر رفح أمس، إلى وقف إطلاق نار إنساني للسماح بإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة "بأسرع وقت ممكن وعلى نطاق واسع".