ads image
علم 24 348 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

عربي ودولي

بسبب تقرير صحفي .. قوّة أمنية تداهم منزل صحافي عراقي

29/12/2022 الساعة 02:17 (بتوقيت القدس)

العراق - أعلن مركز "النخيل" للحقوق والحريات الصحافية، أن صحافياً أبلغ بأن قوة أمنية داهمت منزله في محافظة الأنبار بعد إعداده تقريراً عن المستشفيات الأهلية في المحافظة .

وذكر تقرير للمركز الحقوقي؛ أن الإعلامي - حميد مجيد الفهداوي أبلغنا أنه قام قبل فترة بإعداد تقرير عن المستشفيات الأهلية في محافظة الأنبار، وتبين لاحقا أن هناك نسبة لقائد أمنى رفيع (لم يذكر اسمه) في المحافظة بإحدى تلك المستشفيات، ما دفعه إلى إبلاغ المستشفى بإقامة دعوى على الصحافي .

وأضاف؛ أنه تفاجئ بـ"صدور مذكرة قبض بحقه رغم الإجراءات القضائية الواضحة بخصوص صدور مذكرات القبض بحق الصحافيين" .

مشيرا إلى أنه "تمت مداهمة منزله ليلة امس (الأربعاء/ الخميس) من أجل إلقاء القبض عليه لكنه كان خارج المنزل، وأنه تم تعميم اسمه على جميع السيطرات في المحافظة لإلقاء القبض عليه" .

وأعرب المرصد في بيانه؛ عن قلقه على سلامة الزميل الفهداوي، مبدياً استغرابه واستنكاره لما وصفها "حملات الترهيب ضد الصحافيين والإعلاميين في محافظة الأنبار، وتزايد الشكاوى من المضايقات التي يتعرضون لها وتحديداً من جهات سياسية نافذة” من دون تحديدها .

وطالب مركز النخيل؛ مجلس القضاء الأعلى بالتدخل لحماية حرية التعبير والصحافة في محافظة الأنبار التي تتعرض لانتهاكات خطيرة وجسيمة وسط صمت مريب، على حد البيان .