ads image
علم 24 349 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

رياضة

بطولة فرنسا: رين يلحق الخسارة الثانية بسان جرمان هذا الموسم

16/01/2023 الساعة 09:45 (بتوقيت القدس)

(أ ف ب) -مني باريس سان جرمان بخسارته الثانية هذا الموسم وكانت امام مضيفه رين صفر-1 وذلك على الرغم من مشاركة ثلاثي الهجوم الناري المؤلف من البرازيلي نيمار والارجنتيني ليونيل ميسي وكيليان مبابي للمرة الاولى منذ عودتهم من كأس العالمـ وذلك ضمن منافسات المرحلة التاسعة عشرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم الاحد.
والخسارة هي الثانية لسان جرمان في اربع مباريات منذ معاودة النشاط المحلي اثر التوقف بسبب كأس العالم في قطر، وكانت الاولى امام لنس بالذات 1-3 يوم رأس السنة، علما بأنّه لم يخسر قبل ذلك في 23 مباراة في مختلف المسابقات هذا الموسم.
في المقابل، حقق رين فوزه التاسع تواليا على ملعبه هذا الموسم ليعزز مركزه الخامس برصيد 37 نقطة.
ولم يعد سان جرمان المتصدر يتقدم على منافسه المباشر لنس سوى بثلاث نقاط بعد فوز الاخير على اوكسير في هذه المرحلة و5 نقاط عن مرسيليا الثالث الفائز بدوره على لوريان 3-1.
وقرر مدرب باريس سان جرمان كريستوف غالتييه ابقاء مهاجمه كيليان مبابي على مقاعد اللاعبين الاحتياطيين بعد عودته من اجازة لعشرة ايام والامر ينطبق على الظهير المغربي اشرف حكيمي الذي رافق مبابي الى الولايات المتحدة حيث شوهدا يتابعان مباريات في كرة السلة.
في المقابل، اختار غالتييه اللاعب الشاب وارن زائير ايمري اساسيا فبات الاخير بعمر 16 عاما و313 يوما اصغر لاعب يخوض مباراة في صفوف سان جرمان على الاطلاق في الدوري المحلي بحسب احصائيات "اوبتا".
اما رين فغاب عنه هدافه مارتن تيرييه لاصابة خطيرة في ركبته ستبعده حتى نهاية الموسم ولاعب الوسط المؤثر بنجامان بوريغو الموقوف.
وجد فريق العاصمة صعوبة في اختراق دفاع رين المنظم فلم يشكل تهديدا حقيقيا على مرمى منافسه، وكانت الفرصة الاولى لاصحاب الارض من هجمة مرتدة سريعة وصلت فيها الكرة الى ارنو كاليمويندو فسددها من نقطة الجزاء تصدى لها الحارس الايطالي جانلويجي دوناروما ببراعة قبل ان يبعدها قائد الفريق البرازيلي ماركينيوس الى ركنية (28).
وتدخل دوناروما مرة جديدة لانقاذ مرماه من الكرة التي سددها الكرواتي لوفرو ماير من ركلة حرة.
وانقذ الحارس المخضرم ستيف مانداندا مرماه من هدف أكيد اثر كرة رأسية للمدافع البرتغالي دانيلو مطلع الشوط الثاني.
وشارك مبابي في الدقيقة 55 بدلا من المهاجم الشاب هوغو ايكيتيكي وايضا حكيمي بدلا من نوردي موكييلي.
ونجح رين في افتتاح التسجيل بواسطة المالي هاماري تراوري بتسديدة زاحفة بعيدا عن متناول دوناروما (64).
ورد سان جرمان من خلال مبابي الذي استلم كرة امامية طويلة من ميسي لينفرد بالحارس لكنه سددها عالية (68).
ورمى سان جرمان بكل ثقله في اواخر المباراة لكن محاولاته كانت خجولة جدا.
واستعاد ليل نجاعته التهديفية بفوزه الكبير على ضيفه تروا 5-1.
وسجل الوافد الجديد المهاجم الغيني محمد بايو في أول مشاركه اساسية له منذ آب/أغسطس الماضي هدفين (16 و47)، فيما أضاف الكندي جوناثان ديفيد هدفين (45+2 و88) والان فيرجينيوس هدفاً (75). وسجل لتروا ماما بالديه من بيساو غينيا (65).
وجدد ليل، المتعادل سلباً أمام بريست في المرحلة الماضية، فوزه على تروا في ثاني مواجهة بينهما في ثمانية أيام، حيث اسقطه بهدفين نظيفين في دور الـ 32 من مسابقة كأس فرنسا.
وحقق ليل الذي يشرف على تدريبه البرتغالي باولو فونشيكا فوزه العاشر في الدوري هذا الموسم وتقدم للمركز السادس برصيد 34 نقطة في سباقه على المراكز الأوروبية.
وخسر ليل جهود لاعبه الجزائري الدولي آدم وناس بداعي الاصابة وشوهد على عكازين بعد المباراة.
وعلق فونشيكا على اصابة وناس بقوله "للأسف، لن يلعب قبل فترة طويلة".
في المقابل، تراجع تروا للمركز الرابع عشر مع 18 نقطة.
في المقابل، سحق موناكو ضيفه اجاكسيو 7-1 على ملعب لويس الثاني في الامارة بينها ثلاثية لمهاجم فرنسا السابق وسام بن يدر.
وجاءت اهداف بن يدر في مدى 15 دقيقة منتصف الشوط الاول (21 و28 و35 من ركلة جزاء)، بعد ان افتتح موناكو التسجيل مبكرا بعد مرور دقيقتين بواسطة مدافعه أكسل ديساسي، قبل ان يضيف كربيبين دياتا الثاني في الدقيقة السادسة. واضاف السويسري الدولي البديل بريل امبولو الهدفيم الاخيرين في الدقيقتين 63 و89، اما هدف أجاكسيو الوحيد فحمل توقيع الجزائري يوسف بلايلي (11).
وصعد موناكو الى المركز الرابع بفارق 3 نقاط بالتساوي مع رين الرابع.