ads image
علم 24 حرب الإبادة بغزة تدخل عامها الثاني
علم 24

اخر الاخبار

بكيرات لـ "علم24": اقتحام "بن غفير" لقرية الخان غداً خطير وندعو شعبنا لنصرة السكان هناك

22/01/2023 الساعة 01:09 (بتوقيت القدس)

خاص - "علم 24" حذر الشيخ ناجح بكيرات رئيس أكاديمية الأقصى للوقف والتراث، من نكبة جديدة بحق الفلسطينيين، جراء اقدام حكومة الاحتلال على تنفيذ مخططها بالاستيلاء على قرية الخان الأحمر وتهجير سكانها .

وقال بكيرات؛ في حديث خاص لوكالة "علم24" صباح اليوم الأحد؛ أن "تهديد وزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال "إيتمار بن غفير" بإخلاء الفلسطينيين من قرية الخان الأحمر شرقي القدس أمر خطير جداً، يهدف لتقليل الوجود الفلسطيني في المدينة المقدسة" .

وأضاف؛ "التهديد بإخلاء قرية الخان من سكانها لا يمثل سياسة فردية لـ "بن غفير"، بل يمثل سياسة حكومة نتنياهو العنصرية التي تحمل معها ثلاث ملفات وهي تهجير الفلسطينيين واقتحام الأقصى ملاحقة المقدسيين" .

 وأوضح بكيرات؛ أن قيام المتطرف "بن غفير" بتهجير الفلسطينيين في قرية الخان سيرسخ سياسة الصهيونية وفي نفس الوقت لن يستطيع بن غفير ولا حكومته برئاسة نتنياهو أن تفرض على الشعب الفلسطيني هجرة جديدة .

وأكد؛ بأن أهالي الخان الأحمر أثبتوا وجودهم عل مدار نصف قرن من الزمن، مشدداً على أن اقتحام "بن غفير" لمنطقة الخان غداً الاثنين، لن تزيد الأهالي هناك إلا إصراراً وثباتاً .

ودعا الشيخ بكيرات؛ أبناء الشعب الفلسطيني في الضفة والقدس للتوجه إلى قرية الخان الأحمر تضامناً مع الأهالي هناك لإفشال مخططات الاحتلال .

كما توجه برسالة؛ إلى المؤسسات الإنسانية الحرة بالوقوف إلى جانب أهالي الخان الذين يعيشون ظروفاً حياتية قاسية جداً .

مبيناً؛ أن ملاحقة المقدسيين في الخان وسلوان والشيخ جراح تؤكد أن العالم الغربي متواطئ مع دولة الاحتلال .

ووجه بكيرات؛ رسالة في ذات الوقت لهذه الدول بأن تستفيق من نومها لنصرة المقدسيين وقضيتهم الحق .

ويُخطط أعضاء كنيست من حزب "الليكود" لتنفيذ جولة في قرية الخان الأحمر شرقي القدس المحتلة يوم غدً الاثنين بهدف الضغط للعمل على إخلائها وهدمها .

ويعد مخطط تهجير سكان الخان الأحمر جزء من مشاريع الاحتلال الهادفة لتهويد مدينة القدس وتهجير سكانها لصالح الاستيطان، ليصل عددهم إلى أقل من 20% من سكان المدينة .

ويحيط بالخان الأحمر عدد من المستوطنات، حيث يقع التجمع ضمن الأراضي التي تستهدفها سلطات الاحتلال لتنفيذ مشروعها الاحتلالي المسمى بـ(E1)، والذي يتضمن إقامة آلاف الوحدات الاستيطانية على مساحات واسعة من الأراضي الفلسطينية؛ بهدف ربط مستوطنة "معاليه أدوميم" مع مدينة القدس .

وفي أيلول/ سبتمبر 2018؛ أصدرت محكمة الاحتلال العليا قراراً نهائياً بهدم وإخلاء الخان الأحمر، بعد رفضها التماس سكانه ضد إخلائهم وتهجيرهم وهدم التجمع المكوّن أغلبه من خيام ومساكن من الصفيح .