ads image
علم 24 حرب الإبادة بغزة تدخل عامها الثاني
علم 24

رياضة

تصفيات أمم إفريقيا: موريتانيا والكونغو الديموقراطية وموزامبيق تلحق بركب المتأهلين

10/09/2023 الساعة 07:58 (بتوقيت القدس)

(أ ف ب) -لحقت منتخبات موريتانيا وجمهورية الكونغو الديموقراطية وموزامبيق بركب المتأهلين الى كأس أمم إفريقيا 2023 لكرة القدم المقررة نهائياتها مطلع العام المقبل، بفوز الاولى على ضيفتها الغابون 2-1، والثانية على ضيفها السودان 2-0، والثالثة على ضيفتها بنين 3-2 السبت في الجولة السادسة الأخيرة.

وارتفع عدد المنتخبات المتأهلة إلى 21 منتخبا هي ساحل العاج البلد المضيف وزامبيا (المجموعة الثامنة) ونيجيريا وغينيا بيساو (الاولى) وبوركينا فاسو والرأس الأخضر (الثانية) ومصر الوصيفة وغينيا (الرابعة) وغانا وأنغولا (الخامسة) والجزائر وتنزانيا (السادسة) ومالي (السابعة) والكونغو الديموقراطية وموريتانيا (التاسعة) وغينيا الاستوائية وتونس (العاشرة) والمغرب وجنوب إفريقيا (الحادية عشرة) والسنغال حاملة اللقب وموزامبيق (الثانية عشرة).

في المباراة الاولى في نواكشوط، استغلت موريتانيا عاملي الأرض والجمهور والنقص العددي في صفوف ضيفتها الغابون على أكمل وجه، وحققت فوزها الثالث في التصفيات وبلغت النهائيات للمرة الثالثة توالياً والثالثة في تاريخها.

وتلقت الغابون ضربة موجعة بطرد حارس مرماها جان-نويل أمونوم في الدقيقة الخامسة بسبب ضربه بالكوع مهاجم أولمبياكوس اليوناني أبو بكر كامارا.

واضطر مدرب الغابون الفرنسي باتريس نوفو الى إخراج مهاجم لوس أنجليس إف سي الأميركي دينيس بوانغا لإشراك حارس المرمى أنتوني مفا ميزوي.

ونجحت موريتانيا في افتتاح التسجيل عبر المهاجم حميا الطنجي عندما تلقى كرة طويلة خلف الدفاع من محسن بُدَّة فهيأها لنفسه على صدره وتوغل داخل المنطقة قبل ان يسددها بيمناه على يسار الحارس ميزوي (30).

وأضاف كامارا الهدف الثاني عندما استغل كرة خاطئة من لاعب وسط الرياض السعودي ديدييه ندونغ فهيأها لنفسه وسددها بيسراه على يسار الحارس ميزوي (42).

وقلصت الغابون الفارق اثر خطأ فادح لحارس مرمى موريتانيا باباكار مباي في التقاط تمريرة عرضية لندونع داخل المنطقة فتهادت داخل شباكه (90+1).

وأنقذ الحارس الموريتاني مرماه من هدف التعادل الذي كان سيمنح بطاقة التأهل للغابون بتصديه لتسديدة مهاجم مرسيليا الفرنسي بيار-أيميريك أوباميانغ من مسافة قريبة (90+4).

وكانت الغابون بحاجة الى التعادل الايجابي لحجز بطاقتها الى النهائيات بعدما تعادلت سلبا مع موريتانيا في ليبروفيل.

ورفعت موريتانيا رصيدها الى 10 نقاط وانهت التصفيات في الوصافة مقابل سبع نقاط للغابون الثالثة.

وتصدرت الكونغو الديموقراطية المجموعة برصيد 12 نقطة بفوزها على السودان بهدفين سجلهما مهاجم سبارتاك موسكو الروسي ثيو بونغوندا (8) ومهاجم بيراميدز المصري فيستون ماييلي (78).

وكانت الكونغو الديموقراطية بحاجة الى التعادل فقط لحسم بطاقته، فيما كان السودان مطالبا بالفوز للحاق بموريتانيا.

وفي الثالثة في مابوتو، كانت بنين البادئة بالتسجيل عبر مهاجم بريست الفرنسي ستيف موني في الدقيقة 20 من ركلة جزاء، لكن موزامبيق ردت بهدفين لمهاجم ناسيونال البرتغالي ويتي (27) ولاعب وسط شافيس البرتغالي غيمارايش (31).

وأدرك مهاجم سوشو الفرنسي جوديل دوسو هدف التعادل مطلع الشوط الثاني (50)، لكن مهاجم هونكا الفنلندي سيلسيو بوكي سجل هدف الفوز في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع.

وكانت موزامبيق بحاجة الى التعادل فقط لبلوغ النهائيات كون الفارق بينها وبين بنين كان نقطتين بعدما كسبت الاخيرة نقاط مواجهتها امام رواندا (3-0) في الجولة الرابعة بسبب اشراك الاخيرة للاعب موقوف (كيفن موهيري).

لكن موزامبيق حققت فوزها الثالث في التصفيات فحسمت البطاقة الثانية عن المجموعة الثانية عشرة بعدما رفعت رصيدها الى 10 نقاط بفارق ست نقاط امام بنين وأربع نقاط خلف السنغال حاملة اللقب والتي تعادلت في مباراة هامشية مع ضيفتها رواندا بهدف للامين كامارا (66) مقابل هدف لأوليفييه نيونزيما (90+6).

وهي المرة الخامسة التي تبلغ فيها موزامبيق النهائيات بعد أعوام 1986 و1996 و1998 و2010 وخرجت من الدور الاول في جميعها.

وتعادلت ملاوي مع ضيفتها غينيا بهدفين لروبرت سايزي (23) ولاورنس تشازيا (88) مقابل هدفين لأغيبو كامارا (56) وسايو سو (58) في مباراة هامشية ضمن المجموعة الرابعة.

ورفعت غينيا رصيده الى 10 نقاط في المركز الثاني بفارق خمس نقاط خلف مصر المتصدرة التي كانت تغلبت على إثيوبيا 1-0 الجمعة، فيما انهت ملاوي التصفيات ثالثة برصيد خمس نقاط بفارق نقطة امام إثيوبيا.

وفي مباراتين هامشيتين أخريين عن المجموعة الثامنة، تغلبت ساحل العاج على ضيفتها ليسوتو بهدف وحيد سجله إبراهيم سانغاريه (16)، وتعادلت جزر القمر مع زامبيا بهدف لبنجالود يوسف (45) مقابل هدف لباتسون داكا (71).

وأنهت زامبيا التصفيات في الصدارة برصيد 13 نقطة بفارق المواجهتين المباشرتين أمام ساحل العاج.

وتأجلت مباراة المغرب مع ليبيريا ضمن المجموعة الحادية عشرة إلى موعد لاحق جراء زلزال عنيف ضرب المملكة ليل الجمعة السبت، وخلّف أكثر من 1037 قتيلاً.

وتبقى ثلاث بطاقات: واحدة عن المجموعة السابعة ستحسم الاحد بلقاء غامبيا مع الكونغو، واثنتان غن المجموعة الثالثة ستعرف هوية صاحبيهما الثلاثاء في ختام الجولة السادسة بمباراة الكاميرون وبوروندي.

وتحتل غامبيا المركز الثاني في المجموعة السابعة (9 نقاط) بفارق ثلاث نقاط امام الكونغو (6 نقاط) بعدما ظفرت مالي المتصدرة بالبطاقة الأولى.

في المقابل تتقاسم الكاميرون المركز الثاني في المجموعة الثالثة مع ضيفتها بوروندي برصيد 4 نقاط لكل منهما بفارق نقطة واحدة خلف ناميبيا المتصدرة والتي تغيب عن الجولة الاخيرة كون المجموعة تضم ثلاثة منتخبات بعد إقصاء كينيا من قبل الاتحاد الدولي "فيفا" بسبب تدخل الحكومة في شؤون الاتحاد المحلي.