ads image
علم 24 349 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

عربي ودولي

تعليق الدراسة غداََ .. لبنان: شهداء بينهم طفلة وأكثر من 2000 مصاب بانفجار متزامن لأجهزة اتصال محمولة لحزب الله

17/09/2024 الساعة 09:17 (بتوقيت القدس)

بيروت: أصيب أكثر من ألفين و750 شخصاََ، واستشهد 9 آخرون على الأقل، بينهم طفلة وعناصر لحزب الله، اليوم الثلاثاء، في انفجار متزامن لأجهزة اتصال محمولة يستخدمها عناصر الحزب، وذلك في مواقع لبنانية مختلفة، بما في ذلك الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت؛ كما أُصيب عناصر آخرون في ريف دمشق بسورية.

وحمّل حزب الله الاحتلال الإسرائيلي "المسؤولية الكاملة"، عن ذلك. مشيراََ: إلى أن "العدو سينال قصاصه العادل" في حين قررت وزارة التربية والتعليم اللبنانية تعليق الدراسة غداََ.

وذكرت الوكالة اللبنانية أن "الحدث الأمني المعادي وغير المسبوق"، وقع في الضاحية الجنوبية لبيروت إضافة إلى العديد من المناطق اللبنانية التي تواجد فيها مقاتلو الحزب.

وأضافت أن تفجير "نظام الـpagers المحمول باليد" وقع "بواسطة تقنية عالية"، وأكدت إصابة العشرات في مناطق لبنانية مختلفة من بينها الضاحية الجنوبية.

وأفادت مصادر مطلعة بأن الانفجار نتج عن اختراق إسرائيلي لنظام المراسلات "pagers" بواسطة تقنية لاسلكية، بينما أفاد مصدر مقرب من حزب الله بأن "العشرات من عناصر حزب الله أصيبوا بجروح في جنوب لبنان والضاحية الجنوبية لبيروت بعد انفجار أجهزة الاتصال". مضيفًا أن "المستشفيات تطلب التبرع بالدم" إثر ذلك.

وأكد مصدر آخر مقرب من حزب الله أن الانفجار وقع نتيجة "خرق إسرائيلي".

وقال مصدر أمني لبناني: إن الخرق حصل "نتيجة تلقي رسائل على أجهزة اتصال لا سلكية يستخدمها مسؤولون وعناصر من حزب الله"، وأكد التفجيرات المتزامنة أدت إلى إصابة المئات من عناصر حزب الله.

ودعت وزارة الصحة اللبنانية المستشفيات إلى العمل بأقصى درجات الاستنفار لاستقبال المصابين الذين يتوافدون إليها، كما دعت "المواطنين حاملي جهاز اتصال لا سلكي ‘بيجر‘ إلى التخلص منه فورا".

وتحدّثت مصادر في البقاع في شرق لبنان أيضاََ عن إصابة عشرات الأشخاص بجروح في حوادث مماثلة.

وقالت وزارة الصحة اللبنانية: إن ثمة "أعدادا كبيرة من المصابين بجروح مختلفة تتوافد إلى المستشفيات اللبنانية، وتبين بصورة أولية ان الاصابات تتصل بتفجير أجهزة لاسلكية كانت بحوزة المصابين".

وطلب حزب الله من عناصره عدم استخدام الهواتف المحمولة لتفادي أي خرق إسرائيلي، ووضع بديلاً عنها نظام اتصالات خاص به.