ads image
علم 24 348 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

ترجمات وتقارير

تقرير خاص| خاض معركة "الكرامة" وانتصر فيها شهيداََ .. من هو خضر عدنان ؟

02/05/2023 الساعة 12:20 (بتوقيت القدس)

تقرير "علم24" - براء لافي - غزة - بعد استشهاده صباح اليوم الثلاثاء 2/5/2023 عن عمر يناهز 44 عاماََ، في معركة الكرامة التي خاضها وحيداََ صائماََ عن الطعام منذ 86 يوماََ رفضاً لإعتقاله التعسفي في سجون الاحتلال، من هو الأسير الشهيد - خضر عدنان؟ البطل الذي قرر دفع حياته ثمناََ لحريته مؤكداََ في وصيته بأن: "لا تيأسوا مهما فعل المحتل فنصر الله قريب" .

الولادة والنشأة :

- ولد الفلسطيني - خضر عدنان محمد موسى - في 24 آذار/مارس 1978 في بلدة عرابة جنوب غرب جنين .

- أنهى مرحلتي الدراسة الأساسية والثانوية العامة في مسقط رأسه عرابة، واجتاز المرحلة الثانوية بتقدير جيد جداً عام 1996، والتحق بجامعة بيرزيت في مدينة رام الله، وحصل عام 2001 على درجة البكالوريوس في الرياضيات الاقتصادية ثمّ التحق ببرنامج الماجستير في تخصص الاقتصاد في الجامعة نفسها .

- هو أب لتسعة أطفال (5 ذكور و4 إناث، أكبرهم 14 عاماً، وأصغرهم أقل من عامين) .

أبرز اعتقالاته وإضرابه عن الطعام: 

بلغ مجموع إعتقال الشهيد - خضر عدنان 9 سنوات، في حين اعتقلته قوات الاحتلال الإسرائيلي 12 مرة حتى استشهاده اليوم، غالبيتها بأوامر إعتقال إداري .

- في العام 2005 خاض إضراباً مفتوحاً عن الطعام لمدة 25 يوماََ رفضاََ لعزله الإنفرادي في سجن كفار يونا ولم يوقف إضرابه إلا بعد أن رضخت إدارة السجن لمطلبه المتمثل بنقله إلى أقسام الأسرى العادية .

- خاض نهاية عام 2011 وبداية عام 2012 معركته الثانية بإضرابه الشهير الذي استمر 66 يوماً ضد اعتقاله الإداري وتمكن فيه من انتزاع قرار بالإفراج عنه من محكمة الاحتلال العليا .

- في عام 2015 وبعد أن شكل إضرابه عن الطعام لمدة 56 يوماََ ضغطاََ على سلطات الاحتلال، أفرج عنه مجدداََ مع التعهد بعدم اعتقاله إدارياََ مرة أخرى .

- وعام 2018، خاض إضراباً جديداً مدته 54 يوماً، بينما خاض عام 2021 إضراباً استمر 25 يوماً، وخرج بعدها بـ5 أيام وكان يخوض في الآونة الأخيرة إضرابه السادس منذ 5 شباط/فبراير الماضي .

أصعب لحظات التحقيق :

تعرض الأسير الشهيد - خضر عدنان لجلسات تحقيق صعبة للغاية في كل مرة كان يعتقل بها، لكن أصعب تلك الجلسات كانت في مركز سجن الجلمة حيث تعرض للإهانة والضرب قائلاََ: استمرت الشتائم طوال أيام التحقيق، وكانت جلسات من الصراخ الشديد من عدة محققين في وقت واحد. وفي الأسبوع الثاني قام أحد المحققين بشدي من لحيتي وقلع شعر منها ما سبب لي ألماً شديداً. وهذا المحقق نفسه أخذ غبار من أسفل حذائه ومسح به شاربي لإهانتي. وأخذ المحققون يقولون أنني بدون كرامة ..

وعلى الفور أخذوا يكيلون لي الشتائم شديدة القسوة والبذاءة بكلمات نابية وكانت شتائم على الأهل والعرض والزوجة، في أول يوم سألوني بعض الأسئلة العامة وأمور اجتماعية وكنت حينها أجيب بشكل عادي رغم الشتائم، بعد هذه الجلسة الأولى ومن جراء هذه الشتائم المهينة امتنعت عن الكلام كلياً وأعلنت البدء بإضراب مفتوح عن الطعام" .

الاستشهاد :

- استشهد الأسير الشيخ خضر عدنان في سجون الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الثلاثاء الموافق 2 مايو 2023، مضرباََ عن الطعام للمرّة السادسة خلال السنوات الأخيرة وأطولها، والتي امتدّت لستة وثمانين يوماََ منذ اعتقاله يوم 5 شباط/ فبراير 2023؛ رفضًا لاعتقاله التعسفي، ورفضاََ للتهم الموجهة إليه . 

يُشار؛ بأن استشهاد - خضر عدنان، المضرب عن الطعام منذ نحو 3 أشهر احتجاجاً على اعتقاله، يأتي بعد يومين من رفض المحكمة الإسرائيلية العسكرية في سجن عوفر الإفراج عنه، وذلك على الرغم من حالته الصحية التي وصلت إلى مرحلة حرجة جداً في حينها، بل كُشف عقب استشهاده عن القاضي العسكري الإسرائيلي - مناحيم ليبرمان بأنه رفض منذ 5 أيام الإفراج عن الشيخ خضر عدنان قائلاََ: "إن أراد أن يؤذي نفسه فليفعل .. لن نكون رهينة لمجرد أنه يهدد بإيذاء نفسه .. وإذا أطلقنا سراحه سيتصرف الآخرون مثله وسنفقد السيطرة وهذا سوف يسبب فوضى أمنية" .

وصيته :

 "أبعث لكم بكلماتي هذه وقد ذاب شحمي ولحمي ونخر عظمي وضعفت قواي من سجني في الرملة الحبيبة الفلسطينية الأصيلة، وصيتي هذه لأهلي وأبنائي وزوجي وشعبي" .