ads image
علم 24 346 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

ترجمات وتقارير

تقرير "علم24": تجار الذهب بغزة يحولون منصة تيك توك "لمعركة" والنقابة ترد

07/01/2023 الساعة 04:10 (بتوقيت القدس)

 غزة - خـاص "علم24" - من تحدي على أرض الواقع إلى آخر على منصات التواصل الاجتماعي خاصة تطبيق "تيك توك"، يستمر بائعي المجوهرات في قطاع غزة بالمنافسة بينهم حتى تحول الأمر "لمعركة" ليست بعيدة عن "حرب شاورما الضاني" مؤخرًا في القطاع . 

 ورغم التوقعات؛ بارتفاع أسعار الذهب عالميًا خلال الفترة المقبلة، استغل الباعة في غزة منصة "تيك توك" للترويج له، بهدف تحقيق مكاسب بيع مرتفعة، الأمر الذي أشعل روح التنافس بينهم، واشتكى البعض منهم ومن تضرره من هذه "المعركة"، ما دفع جهات الاختصاص للتدخل ومحاولة ضبط السوق . 

وكالة "علم24" تحدثت مع أشهر بائعي الذهب بغزة وكان من ضمنهم محمد الأشقر، صاحب محل "مجوهرات أبو معاذ" في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة، والذي قال: "بدأنا في الآونة الأخيرة بالتوجه للانترنت خاصة منصة تيك توك النشطة والتي يلجأ لها الكثير، لترويج ما نملك من قطع الذهب بأسعارها، لنتفاجأ بقرار منعنا من قبل وزارة الاقتصاد من هذا الاستخدام" .

وأضاف: "منعتنا وزارة الاقتصاد من الظهور أَو ذكر الأسعار، بحجة أنها ليست ثابتة وتتغير بشكل يومي".

وبين أن الوزارة لاحقًا منعتهم من الظهور بشكل كامل رغم أن قرارها في البداية كان ينص فقط على عدم ذكر الأسعار، وسعت لمنعنا من الترويج الإعلاني، ولذلك نحن اعترضنا ورفضنا القرار بشكل قاطع لما يتسبب من ضرر لنا.

وأوضح أن "الناس تفضل أن ترى التاجر وهو يسوق للبضاعة بنفسه، بسعرها وبمواصفاتها ليطمئن قلبه، ولتعزير الثقة" .

 ووجه أبو معاذ الأشقر رسالة للمسؤولين في وزارة الاقتصاد والجهات الحكومية: "اليوم نحن في عام 2023، وعالم الانفتاح والانترنت، وعصر السوشيال ميديا، والذي يتابعه العالم بأحمعه، ومن حقي الترويج لبضاعتي، وإذا أردت توقيفي، يجب أن توقف الجميع من محلات شاورما وملابس وغيره".

وكخطوة احتجاجية على قرار الوزارة، أقدم أبو معاذ، الخميس الماضي بفتح بث مباشر للعامة من "أمام متجره" مُحاطًا بعدد من الأفراد والتجار المحتجين أيضًا، موضحًا لـ "علم24"؛ بأنه قد يلجأ للإضراب لبعض الأيام أو بعض ساعات الأيام لو اضطر الأمر لذلك واستمر قرار الوزارة .

 وتحدثت وكالة "علم24" مع محمد حبوب نقيب الصاغة في قطاع غزة الذي قال إن "الوزارة لم تتعدى على حقوق أحد ولم تمنع من فراغ، بل جاء القرار احترامًا لأصول المهنة، وبعد شكاوي ومطالبات موقعة من نحو 250 تاجرًا متضررًا، من تداول الذهب بهذه الصورة عبر الانترنت" .

وأوضح حبوب: بأن "قرار المنع أيضًا، جاء بعد الاجتماع مع التجار وتوضيح بعض الأمور لهم حيث لم يعملوا بها" .

وأضاف: "نحن نقف إلى جانبهم وليس ضدهم، لكن ضد ظهور الأشخاص مع صوتهم وذكر السعر، خاصة وأن هناك أصول للمهنة، يجب عدم الإساءة لها" .

وأبدى انزاعجه من بعض التجار من حيث طريقة ترويجهم، قائلاً: "ماذا يعني عندما يظهر التاجر بفيديوهات ويقول لدينا الأصلي وكأنه يتهم الآخرين بالغش أو امتلاكهم لذهب غير أصلي .. لايجوز مثل هذا الكلام، خاصة وأن كل الذهب مختوم من وزارة الاقتصاد ولا يجب الإساءة لزميله في المهنة" .

وأضاف: "بالنسبة لنا لا مشكلة بالإعلانات، لكن يجب أن يكون ضمن ضوابط وسياسات تحترم مهنة الذهب، فهناك اعلانات للذهب عمرها سنوات لم نعترض عليها يومًا، لكننا ضد الظهور الشخصي الذي يسيء للاخرين".