ads image
علم 24 حرب الإبادة بغزة تدخل عامها الثاني
علم 24

اخر الاخبار

تقرير "علم24" هكذا تفاعل رواد التواصل مع حرية ماهر يونس

19/01/2023 الساعة 04:47 (بتوقيت القدس)

غزة - علم24 - تقرير: براء لافي - أفرجت سلطات الاحتلال الاسرائيلي صباح اليوم الخميس الموافق 19/1/2023 عن عميد الأسرى ماهر يونس بعد قضاءه مدة محكوميته البالغة 40 عاماً بأكملها في سجونها .

وفور الافراج عنه؛ ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بروادها ومغرديها بمقاطع الفيديو والصور الاحتفالية بمناسبة تحرر يونس ليصبح إسمه "ترند" فلسطينياً وفي عدة دول عربية .

حيث نشرت الصحفية الفلسطينية - مجدولين حسونة صورة للمحرر يونس وهو يحتضن والدته وقالت: "اليوم كان للغة شرف ابتكار معنى آخر للعناق، حين يقترب المحبوب إلى صدر المُحِب، تتلاشى 40 سنة من الفراق وتضيق المسافات بينهما في ضمة، ويتسع العالم .. اليوم تستطيع والدة الأسير ماهر يونس أن تضم كونها وعالمها إلى قلب كاد أن يتوقف من فرط الانتظار، وبين يدين ارتعشتا من رعب الغياب" .

وفي مصر؛ كان الأكثر انتشاراً وتداولاً بين المغردين رسالة صوتية لنجل الرئيس المصري الراحل - جمال عبد الناصر - "عبد الحكيم جمال عبد الناصر" يهنئ فيها عائلة يونس بتحرر أبنائهم قائلاً: " أوجه خالص التحية للبطل كريم والبطل ماهر يونس اللذين قضيا ٤٠ عاما في سجون العدو الصهيوني، لقد ضحيتم بشبابكم وعمركم لأجل قضية فلسطين المشروعة وجسدتم الصبر والصمود الفلسطيني والتحدي الذي لن يلين، حتى تعود جميع الحقوق الفلسطينية لفلسطين الطاهرة" .

وأضاف عبدالحكيم :" وبهذه المناسبة أكرر مقولتي أبي الراحل بأن المقاومة الفلسطينية هي أنبل ظاهرة إنسانية وهي الطريق الوحيد للنصر .. فألف الحمدلله على سلامتكما ومبارك لكم تراب فلسطين المقدس" .

ومن الأردن؛ نشر الناشط رضا ياسين صورة للمحرر ماهر يونس مع والدته، وغرد قائلاً : "أصبح في حضنها بعد ٤٠ سنة في سجون العدو، ألبسته العباي وطوق ورد وكثير من الحب والحنين واستقبلته بثوب العرس الفلسطيني .. سنفرح وسنقاوم يا اخوة الخنازير" .

‏وفي السياق؛ نشر حساب "سعوديون مع الأقصى" صورة لوالدة الأسير ماهر يونس قائلاً: "انتظرت ابنها 40 عامًا وهو في سجون الكيان المحتل، وآن لها اليوم أن تفرح بتحرّره" .

ومن لبنان؛ غردت إحدى الناشطات بحساب "إيلينا" قائلة: "انتظرته 40 عامًا .. وتقول أن الشعور كأنها تستقبل مولودًا جديدًا بالزغاريد والدموع .. والدة الأسير ماهر يونس تستقبله وتلبسه العباءة والورود .. لا شيء يشبه صبر أمهات الأسرى ولا شيء يشبه الحرية بعد 40 عامًا، تغير فيها العالم بأكمله كل شيء تغير حرفيًا، إلا الأشواق في قلب امه" . 

وكان من أكثر المقاطع تداولاً بين المغردين فيديو للأسير ماهر يونس وهو يحتضن قبر والده ويشمه مُقبلاً إياه، وكأنه يقبل فيه والده الذي غيبه قدر الله عن هذا اليوم التاريخي .

كما تداول المغردون بكثرة، مشهداً للأسير المحرر وكأنه إحدى المشاهد السينمائية حيث كان يداعب فيه ماهر يونس شعر إحدى طفلات عائلته ويتحدث عن حبيبته فلسطين قائلاً: "مهر فلسطين غالي .. و40 سنة قلال على فلسطين"، وحول هذا المشهد علقت إحدى المغردات بإسم حساب "قضية" قائلة: "متخيلين؟ ضاع شبابه كله بالسجن .. ٤٠ سنة عُمر كامل، ولسة بقلك مهر فلسطين غالي وهدول ال٤٠ سنة قلال على فلسطين ؟ تذكرت مقولة ل مهاتما غاندي "كثيرون حول السلطة قليلون حول الوطن" .