ads image ads image ads image
علم 24

شركات ومؤسسات

تكريم السفيرة "الطوقي" خلال لقاء عن الحضارة اليمنية في روما

17/05/2023 الساعة 11:32 (بتوقيت القدس)

إيطاليا: يعد اليمن من أعرق الدول العربية التي شهدت عدداََ كبيراََ من الحضارات المختلفة والتغيرات الكبيرة منذ القدم وعلى مر التاريخ، وقد اتسمت الحضارة القديمة فيه بعدد من المظاهر الخاصة التي تميز بها عن باقي الحضارات الأخرى . هذا ما تطرّق اليه لقاء نظمته جمعية "الصداقة الإيطالية - العربية" في روما ومؤسسةwelcome association ItalyWAI بمشاركة وحضور نخبة من الفاعليات الثقافية والأدبية وعدد من الصحافيين الإيطاليين، بالإضافة إلى ممثلين عن السفارات العربية .

كان اللقاء أيضاََ مناسبة لتكريم سفيرة اليمن أسمهان عبد الحميد الطوقي وهي ايضا عميدة مجلس السفراء العرب تقديرا لدورها الفعال كديبلوماسبة عربية حققت العديد من الانجازات لبلدها والبلدان العربية و سمتها جمعية الصداقة الإيطالية - العربية من صانعي السلام .

بداية الحفل رحب كل من مسؤول العلاقات الدولية في الجمعية الزميل طلال خريس باسم امينها العام فرنكو عبد القادر عماش و نائب الأمين العام لـمؤسسة welcome association Italy كارلو بالومبو بالحضور وبمشاركة السفيرة الطوقي .

ثم تحدثت الكاتبة والصحفية مريام موهم مقدمة عرضا حول تاريخ اليمن ارض الحضارات الانسانية عارضة صور المواقع التاريخية ، متحدثة عن أهميتها .

كما تطرقت السفيرة الطوقي إلى التاريخ والتراث العريق لليمن مشيرة الى ان اليمن موطن للعديد من الحضارات و يتمتع بإرث تراثي غني فهناك أربعة مواقع يمنية مسجلة في قائمة التراث العالمي لليونسكو، 3 مواقع ثقافية: العاصمة صنعاء ومدينة شبام في حضرموت وزبيد في الحديدة ومعالم مملكة سبأ في مأرب وموقع واحد طبيعي ارخبيل جزيرة سقطرى .

وتحدثت عن الحضارات القديمة التي عرفها اليمن أبرزها مملكة سبأ الحضارية التي هي ركن من التاريخ اليمني وحكمة الملكة بلقيس التي رويت قصتها في القرآن الكريم والكتب المقدسة. كما قالت السفيرة اليمنية :" نحن اليمنيات نفتخر أنه كان لدينا امرأة حاكمة لجأت الى الديموقراطية والشورى بخاصة في ما يتعلق بالقرارات المصيرية لخير المصلحة العامة .

وأشارت سعادة السفيرة إلى؛ أنه وبالرغم من كل التحديات، لا يزال التراث الثقافي الغني لليمن مصدر إلهام لكثيرين في جميع أنحاء العالم واكدت على اهمية التعاون لحمايته والاحتفال به. وعن الوضع الراهن قالت: "ان اليمن عانى الكثير وان هناك جهودا حثيثة تبذل للوصول الى سلام شامل وبما يسمح بالبدء بمرحلة التعافي واعادة الاعمار" .

وانهت حديثها بالتأكيد على أهمية العلاقة التاريخية والتعاون بين ايطاليا واليمن في مجالات مختلفة منها الجانب الثقافي لاسيما إعادة ترميم المواقع الاثرية والتنقيب عن الآثار فقد قامت بعثات إيطالية بعمل مشكور في هذا الخصوص .

وسلّم الجنرال جاني سباتسياني السفيرة الطوقي، باسم عماش، درعا تكريمية تحمل شعار الصداقة .