ads image
علم 24 352 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

اخبار

توقيف شخصين في هولندا بتهمة إرسال ملايين اليورو لحماس

27/06/2023 الساعة 04:49 (بتوقيت القدس)

لاهاي: أوقف محققون في هولندا رجلا وابنته بتهمة إرسال خمسة ملايين يورو (5,4 ملايين دولار) إلى حركة حماس في خرق لعقوبات الاتحاد الأوروبي، وفق ما أعلنت النيابة العامة الاثنين .

وتم توقيف الرجل البالغ 55 عاما وابنته (25 عاما) وهما من بلدة لايدسخيندام القريبة من لاهاي بتاريخ 22 حزيران/يونيو للاشتباه بتقديمهما "تمويلا واسع النطاق" لحماس، وفق مكتب النيابة العامة .

وعثر المحققون على الأموال أثناء عمليات تفتيش منزل في لايدسخيندام ومقر تجاري في روتردام وصادروا رصيدا بنكيا بقيمة حوالى 750 ألف يورو، بحسب النيابة العامة .

وأفادت بأن "جهاز النيابة العامة يشتبه بأنهما أرسلا أموالا بمقدار 5,5 ملايين يورو تقريبا إلى مجموعات مرتبطة بمنظمة حماس" .

وتابعت "يشتبه أيضا بأنهما شاركا في منظمة إجرامية تمثّل هدفها بدعم حماس ماليا" .

ويشتبه بأن الرجل وابنته الموقوفين حاليا، كانا على علاقة بمؤسسة حلّت مكان منظمة فُرضت عليها عقوبات كانت ترسل أموالا لحماس، وفق النيابة .

وذكرت بأنه تم فتح التحقيق بعد بلاغات عن تعاملات مالية غير عادية وبعدما تحدّثت تقارير صحافية عن مناسبة لجمع الأموال في أوروبا من أجل حماس .

وأدرج الاتحاد الأوروبي حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة على قائمته السوداء للمجموعات الإرهابية بعد اعتداءات 11 أيلول/سبتمبر 2001 التي استهدفت نيويورك وواشنطن .

وبينما شطبت محكمة أدنى تابعة للاتحاد الأوروبي حماس من القائمة في 2014، إلا أن محكمة التكتل العليا أعادت إدراجها في 2017 .

[object HTMLTextAreaElement]