ads image
علم 24 حرب الإبادة بغزة تدخل عامها الثاني
علم 24

ترجمات وتقارير

خاص|| الاقتصاد تكشف لـِ"علم24" السبب وراء ارتفاع سعر "السكر"

26/07/2023 الساعة 04:43 (بتوقيت القدس)

غزة - علم24 - يشتكي المواطنين بقطاع غزة في الفترة الأخيرة من ارتفاع سعر "السكر" إذ كان يباع الرطل (3 كيلو) بـ9 شواكل فقط، ليصبح اليوم بـِ 12 شيكلاََ، الأمر الذي أثار موجة غضب واستياء واسعة من قبل سكان القطاع المحاصر.

وكالة "علم24" بدورها قامت بالتواصل مع وزارة الاقتصاد التي كشفت عن الأسباب وراء ذلك، من مدير مكتب حماية المستهلك لديها - محمد الأستاذ، والذي قال: "من جهتنا نقوم بمتابعة موضوع ارتفاع الأسعار من خلال طواقمنا المتواجدة بالميدان، وقد تم حالياََ ضبط الحالة الموجودة بالسوق، وتم أيضاََ تحرير بعض المخالفات لغير الملتزمين".

وأضاف: "في بعض المناطق التي تم تحرير المخالفات فيها اضطررنا لتوزيع السكر على المحلات من المخازن، حتى يكون السوق بأفضل صورة، ولكي يبقى سعر الرطل للمستهلك بـِ 9 شواكل، هذا مايهمنا" .

وتابع "الأستاذ" لـِ"علم24" قائلاََ: "هناك بعض التجار رفعوا شوال السكر الذي يحتوي على 50 كيلو لـِ 165 شيكل، وقمنا بتحرير مخالفات بهذا الموضوع وألزمناهم أن لايزيد السعر عن 138 شيكل للمحلات التجارية، حتى نضمن بأن يبقى سعر الرطل بـِ 9 شواكل" .

وحول سبب تصرف بعض التجار "المفاجئ" هذا، قال مدير مكتب حماية المستهلك لـِ"علم24" : "بكل صراحة، هذا السؤال له شقين الأول: هناك ارتفاع عالمياََ ولكن الكميات التي دخلت بعد ارتفاع الأسعار تم التحفظ عليها لحين نفاذ الكميات الموجودة مسبقاََ بالسوق، لذلك لا نجد مبرر لارتفاع سعر الموجود ونعتبره استغلال" .

وأضاف: "لكن وعندما تنفذ هذه الكميات من السوق ونتأكد من ذلك من خلال متابعتنا، ممكن أن نلجأ لأن يصبح سعر السكر للرطل بـِ 10 شواكل" .