ads image
علم 24 349 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

ترجمات وتقارير

خاص| خبير أمني لـِ"علم24" : بيان الخارجية هام وكل مُلم بالسياسة يفهم بأن "إسرائيل" تخطط لأمر عدواني

10/04/2023 الساعة 09:54 (بتوقيت القدس)

خاص علم24 - غزة - عقب اللواء المتقاعد والخبير الأمني الفلسطيني بقطاع غزة - محمد لافي على بيان وزارة الخارجية التي حذرت فيه من عدوان إسرائيلي "وشيك" على قطاع غزة .

وقال الخبير الأمني لـِ"علم24" مساء اليوم الاثنين، بأن: "بيان الخارجية من وجهة نظري التي تختلف عن وجهة نظر الكثيرين صحيح وخطوة باتجاه صحيح ومفيد للقضية الفلسطينية بهذا الجانب" .

وأضاف: "ليس شرطاََ أن يكون لدى الخارجية معلومات استخباراتية حول عدوان وشيك على غزة، لأن كل المعطيات والمؤشرات لأي انسان له علاقة بالسياسة والأمن يفهم بأن إسرائيل تخطط لأمر عدواني، بالتأكيد قد يشمل قطاع غزة ومقاومتها وعلى رأسها حماس بغزة وقد يشمل حماس في لبنان أيضاََ" .

وتابع: "وبالتالي خطوة الخارجية خطوة دبلوماسية وتخاطب بها السلك الدبلوماسي الخارجي وليس الشعب الفلسطيني، إذ تقول لهم: إسرائيل تخطط لعدوان وهاأنتم تعلمون ..، كما أنه هناك عدوان على الفلسطينيين سواء بالضفة أو بالحرم القدسي الشريف من اعتداءات على المصلين واخراج المعتكفين بالقوة والاعتداء عليهم ..إلخ، وذلك عدا عن مسيرة المستوطنين التي جرت اليوم وكان على رأسها وزراء من الكنيست المؤيديين للاستيطان، إذن المشهد مكثف وكله يشير بعدوان على الشعب الفلسطيني" .

وأكد "لافي" بأن خطوة الخارجية صحيحة وبالاتجاه الصحيح ومهة جداََ، إذ تسبق من خلالها الجميع وتضع الكرة في ملعب كل الدول بأنه "هي معكم خبر انو إسرائيل ستنفذ عدوان" منتقداََ؛ من يقول بأن الخارجية تروع المواطنين قائلاََ: "من الخطأ أن يكون هناك حالة تشير بأن هناك عدوان مُبيت على قطاع غزة، ثم نقول ونطلب بأن نتعامل مع شعبنا وجمهورنا بطمأنينة، حتى لو لاقدر الله حدث عدوان، هذا يعني بأننا "أكلنا خطوة المفاجئة وصار لدينا كي وعي" ".

وأضاف: "إذن مايجري يتطلب منا أن ننتبه بأن هناك أمر مبيت ثم يقول الله تعالى "وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به" ما يعني بأن هناك خطابين: خطاب الأمن أي عندما يكون هناك تصعيد وعدوان وهذا خطير جداََ، بالإضافة لخطاب الخوف والترويع؛ إذن والصحيح بأنه وعندما يكون هناك حالة من الطمأنينة ومؤشرات بذلك بأن نطمئن الناس، وعندما يكون هناك حالة استنفار يجب أن نخبر الناس بها وذلك للقيام بالانتباه واخد الحيطة والحذر، إذ يقول الله تعالى "خذوا حذركم" ".

وأكد "لافي" مجدداََ بأن: خطاب الخارجية ليس موجهاََ للجمهور الداخلي ولا للمواطن الفلسطيني بل للسلك الدبلوماسي الخارجي، وعناوينه لها علاقة بالدول بأن "إسرائيل تحاول أن يكون هناك عدوان وشيك على الشعب الفلسطيني وهذه خطوة صحيحة بهذا الجانب" .