ads image ads image ads image
علم 24

ترجمات وتقارير

خاص "علم24" || أطباء غزة يشرعون بـِ إضراب الكرامة

28/09/2023 الساعة 06:09 (بتوقيت القدس)

خـاص علم24 - غزة - علمت وكالة "علم24" من مصادر موثوقة بأن الأطباء الحكوميين في بعض المستشفيات بقطاع غزة، قد بدأوا رسمياََ بتنفيذ خطوات إحتجاجية تتمثل بالإضراب الجزئي عن العمل بشكل يومي، من الساعة 12 ظهراََ وحتى نهاية الدوام الساعة الثانية بعد الظهر.

كما علمت "علم24" بأن الأطباء قاموا بإرسال بيان نصي لرئيس لجنة متابعة العمل الحكومي بغزة - عصام الدعليس لإطلاعه على مطالبهم داعيين إياه؛ بالوقوف إلى جانبهم حتى نيل "حقوقهم المشروعة".

وقالت المصادر لـ"علم24" بأن: أسباب الإضراب تأتي على خلفية تقليص نسبة الراتب، وسط مطالبات بضرورة مساواتهم مع زملائهم في المهنة (أطباء الضفة) .

وجاء في جزئية البيان الذي وصل منه نسخة خاصة لـِ "علم24" بأن "أطباء قطاع غزة لم يتم إنصافهم براتب لائق منذ الانقسام وأصبح راتب طبيب غزة (الكامل) أقل من ثلثي راتب طبيب رام الله من نفس الدرجة والموقع".

وأضاف: "في السنوات الماضية وعدت حكومتنا تحسين الراتب تصاعديا حتى الوصول لراتب كامل؛ وهذا ما دفع الكثيرين للتحمل والانتظار أكثر، حتى أن وصلنا إلى راتب واحد بنسبة ٧٠ % ثم عدنا للهبوط، وها نحن نتلقى مرة أخرى راتب ٥٥ % مع تأخير عدة أيام وهذا مخالف لما وعدنا به .. وعليه: لن نستطيع تقديم خدمة ١٠٠% مقابل أجر ٥٥%".

كما شدد البيان على أن مطلب الأطباء كالتالي: "علاوة ٢٠٠% للطبيب أسوة بأطباء الضفة الغربية؛ والعودة لرفع نسبة الصرف وليس خفضها؛ وفي حال عدم استجابة حكومتنا سيتم تصعيد الاضراب شهرياََ" لافتين؛ بأن الأقسام الطارئة والحرجة في المستشفيات لايشملها الإضراب وذلك حرصاََ على سلامة وصحة المواطنين .

وبما يخص المواطنين؛ قالت طبيب لـ"علم24" "فضل عدم ذكر إسمه" بأن المواطن المريض لن يتضرر لأن الإضراب جزئي "ولاذنب للطبيب كما المواطن فجميعهم يطالب فقط بحقه المشروع" .

من جهته؛ أكد مسؤول العلاقات العامة في نقابة الأطباء بغزة - عمر المصري بأن النقابة "تدعم حقوق الأطباء كاملةََ؛ وذلك وفقاََ لما يقتضيه القانون والأطر النقابية".

وفي سياق متصل؛ علمت "علم24" بأن الأطباء المضربين سيكون لهم وقفة إحتجاجية في إحدى مستشفيات القطاع؛ بداية الأسبوع المقيل.

من جهتها؛ حاولت وكالة "علم24" التواصل مع وزارة الصحة بغزة للتعقيب على الموضوع إلا أنه لم يتم الرد على اتصالاتها.