ads image
علم 24 348 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

ترجمات وتقارير

خاص| مزارعي البطيخ بغزة يشتكون: استيراده من مصر دمرنا والزراعة ترد: لم نستورد بطيخة واحدة من الخارج منذ 15 عاماََ

27/04/2023 الساعة 05:20 (بتوقيت القدس)

تقرير خاص لـِ علم24 - براء لافي - غزة - مع بدء قطف أول موسم لفاكهة الصيف المفضلة للغزيين "البطيخ" يشتكي المزارعين من سوء الإنتاج، محملين وزارة الزراعة المسؤولية كونها تستورد تلك الفاكهة من مصر الأمر الذي يضرهم بغزة، خاصة وأن زراعة الدونم الواحد أصبح يكلفهم أضعاف السنوات السابقة، وذلك بسبب فرض الضرائب وأمور أخرى، كما يقولون.

من جهتهش يشكو المزارع سعيد الاسطل - خمسيني العمر لوكالة علم24 - عن سوء الإنتاج المتوقع لهذا العام قائلاََ: "قمنا بزراعة بذور البطيخ منذ شهر 12/ ديسمبر الماضي ونحن اليوم في أواخر شهر 4/أبريل، ورغم التكلفة العالية جداََ لزراعته لم نستفد شيئاََ حتى الآن، وذلك بسبب تأخر موسم الشتاء في السنوات الأخيرة بالإضافة للسبب الأهم استيراد البطيخ المصري" .

وأضاف: "البطيخ المصري أضرنا كثيراََ كمزارعين غزيين، خاصة وأن تكلفة البطيخ اليوم وخلافاََ عن الأربع خمس سنوات الماضية، أصبح مكلف جداََ للدونم الواحد فقط، وذلك بسبب غلاء الأسمدة والأدوية والنايلون ...إلخ، بالإضافة للضرائب الحكومية التي فرضت على التجار والتجار قاموا بدورهم بفرضها علينا" .

وتابع الأسطل قائلاََ: "عدا عن استيراد البطيخ المصري وهو السبب الأهم لتضررنا، حيث استيراد البطيخ من جمهورية مصر العربية أضر بنا كمزارعين وضرب إقتصادنا الوطني بشكل كبير جداََ بل يمكن القول بأنه دمار شامل لنا" لافتاََ؛ بأنه وغيره من المزارعين محملين ديون بسبب الاستيراد من الخارج، منوهاََ؛ بأن "إنتاج العام لايداوي ضرره". مناشداََ؛ المسؤولين بقطاع غزة أن يجدوا لهم حلاََ فورياََ .

ونوه المزارع الخمسيني؛ بأنه وبعد 10 أيام من الآن هناك موسم "الشمام القادوس" مطالباََ بهذا السياق؛ أن تمنع الوزارة استيراده من مصر كي لا "نهلك وندمر اقتصادياََ أكثر" .

وطالب "الأسطل" كذلك وكرمة لزملاؤه المزارعين: أن تمنع الوزارة استيراد فاكهة "العنب" المصري أيضاََ خاصة وأن موسمه بقطاع غزة سيبدأ بعد 15 يوماََ من الآن ويجب بيعها .

وكالة "علم24" بدورها تحدثت مع أدهم البسيوني - المتحدث بإسم وزارة الزراعة بقطاع غزة، والذي رد على حديث المزارع "الأسطل" قائلاََ: "بالنسبة لفاكهتي البطيخ والشمام النا 15 سنة لم نستورد ولو بطيخة واحدة من خارج قطاع غزة، كل ماهو موجود هو منتج محلي بإمتياز" .

وأضاف: "أيضاََ وحماية للمنتج المحلي أي منتج يتوفر بالأسواق بالكمية والجودة المطلوبة نمنع منعاََ باتاََ أن يتم استيراد منتج منافس له من خارج قطاع غزة" .

وتابع "البسيوني" قائلاََ :" أما بالنسبة لموسم العنب فعند اقترابه يمنع إدخال العنب من خارج قطاع غزة حتى نفاذ المحصول المحلي، وكذلك الحمضيات، النخيل ..إلخ" مؤكداََ؛ بأن الوزارة تعمل على حماية الإنتاج المحلي وكذاك تعمل على تقوية المزارع. نافياََ؛ بشكل قاطع أن يكون هناك استيراد خاص قائلاََ: " لايتم السماح لأي تاجر إلا بنطاق الوزارة" .