ads image
علم 24 حرب الإبادة بغزة تدخل عامها الثاني
علم 24

ترجمات وتقارير

خاص|| هل عاد فيروس "كورونا" لغزة من جديد؟ الصحة لـِ"علم24": هذا ماننصح به

20/08/2023 الساعة 08:41 (بتوقيت القدس)

خاص علم24 - غزة - أفادت مصادر مطلعة بوزارة الصحة لـِ"علم24"، اليوم الأحد، بأن وزارة الصحة بقطاع غزة قد اتخذت إجراءات تخص متحور كورونا الجديد، وأصدرت تعليماتها للمستشفيات بالخصوص .

من جهتها؛ تواصلت "علم24" مع د. رامي العبادلة - مدير وحدة مكافحة العدوى بالوزارة والذي بدوره أكد: بأنه ومنذ انتهاء موجة كورونا السابقة لم تتوقف الإجراءات الاحترازية ولم يتوقف الفحص بالمستشفيات؛ لكنها تتم حسب طلب المريض" لافتاََ؛ بأنه "يتم شهرياََ تسجيل من 5 إلى 6 حالات وحالتهم جيدة ولايمكن اعتبار ذلك "موجة". مُشيراََ؛ بأنه *ماجرى حديثاََ هو أننا زودنا الفحص وأصبحنا نفحص للمرضى الموجدين بالعناية المركزة بالمستشفيات" .

وأكد "العبادلة" بأنه "لحتى الآن لا يوجد أي علامات داخل قطاع غزة تشير إلى وجود المتحور الجديد، وكل الفحوصات التي تتم تؤكد بأن جميعها من الطفرات السابقة وليست طفرة جديدة" .

وحول سؤال "علم24" عن كيفية تعامل وزارة الصحة مع تلك الحالات المصابة قال العبادلة: "كل الإجراءات بالخصوص على مستوى العالم قد انتهت لذلك؛ يتم التعامل معهم كمرضى لأي مرض تنفسي أخر لكن يتم استضافهم بغرفة مستقلة" مؤكداََ؛ بأنه لا خوف من ذلك بل الخوف الحقيقي كان خلال فترة الطفرة البريطانية المسماة بـِ "دلتا" والتي حصدت أرواحاََ حينها . لافتاََ بدوره؛ بأن تأثير كل الطفرات بشكل عام يتضرر فيها أصحاب الأمراض المزمنة أكثر من غيرههم كمرض القلب؛ الرئتين ...إلخ .

وفي تعقيب على تسجيل الاحتلال أولى حالات المتحور الجديد قال "العبادلة" : جميع طرق الاحتلال مفتوحة من مطارات واستقبال سياح أجانب وغيره؛ لكن بقطاع غزة غالبية المسافرين إما عن طريق مصر أو الضفة للعلاج ولم يعلن أي منهما ظهور أي حالات ولم يتخذوا أي إجراءات بالخصوص، ونحن نتبع العالم وماذا توصي به الإجراءات العالمية ونتصرف بناءََ عليه حتى نتواكب مع العالم" مُشيراََ؛ بأنه حتى اللحظة لا تحذيرات عالمية بخصوص الطفرة الحديدة .

أما فيما يتعلق بعمال الداخل المحتل أكد "العبادلة" بأنهم "لايشكلون خطراََ على قطاع غزة لأن "إسرائيل" لم تعلن التفشي الواسع بل كل ماأعلنته مجرد حالة ربما قادمة من الخارج لكن ليس هناك تفشي أو موجة واسعة" .

وفي سياق متصل؛ نصح مدير مكافحة العدوى بوزارة الصحة المواطنين الذين يشعرون بأي أغراض شديدة أن يتوجهوا للمستشفيات للفحص والتأكد إذا كان مايشعر به مجرد انفلونزا أو فيروس ..إلخ وذلك للإطمئنان على صحته، وللناس أصحاب الأمراض المزمنة وجه "العبادلة" رسالته لهم قائلاََ: "يجب على المواطنين أصحاب المناعة الضعيفة أو الأمراض المزمنة أن يتخدوا احتياطاتهم جيداََ حتى لو لاسمح الله أصيب لاتكون حالته شديدة وبحاجة لدخول مستشفى" .

مؤكداََ بدوره؛ أن الفحص متوفر بكل مشافي القطاع ولم يتوقف يوماََ وبإمكان أي مريض يشعر بأي أعراض أن يطلب فحصه فقط .