ads image
علم 24 346 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

ترجمات وتقارير

رئيس الشاباك السابق: حماس صنعت أسلحتها محليًا ولم تهربها عبر ممر "فيلادلفيا"

07/09/2024 الساعة 11:01 (بتوقيت القدس)

غزة - علم24 - نقلت القناة 12 العبرية عن رئيس الشاباك السابق "نداف أرغمان" تحذيره من أن دولة الاحتلال بدأت تفقد "ديموقراطيتها" داعياََ: نتنياهو إلى الاستقالة "لإنقاذ الدولة". مشدداََ: على ضرورة أن يتخلى الشاباك عن تأمين "يائير نتنياهو" في ميامي بالولايات المتحدة.

وحول محور فلادلفيا: قال أرغمان إنه نتنياهو قدم أفضل عرض في المدينة لكنه باع منتجاً فارغاً وشدد على أنه لا يوجد أي صلة بين الأسلحة الموجودة في قطاع غزة وبين ممر فيلادلفيا، بل إن التواجد الإسرائيلي في ممر فيلادلفيا مطلوب للحفاظ على المحور بين نتنياهو وبن غفير وسموتريتش، وللحفاظ على هذه الحكومة.

ولفت: إلى أن الأسلحة الرئيسة الموجودة في قطاع غزة هي من إنتاج حماس محلياً، ومنذ عام 2017 توقف تهريب الأسلحة عبر ممر فلادلفيا بعد إغراق مصر الأنفاق الحدودية بالمياه بناء على طلب إسرائيلي.

وأضاف أرغمنا: نحن أمام مشاكل فورية بدءاََ بقصة الأسرى الإسرائيليين الذين قد لا يبقى بعضهم على قيد الحياة قريبًا، وبين الضفة الغربية التي بدأت تغلي وقد تطور الأمور إلى حالة صعبة، وبين قوة حزب الله التي تهدد "إسرائيل" بشكل مباشر.

وأشار رئيس الشاباك السابق إلى أنه لم يكن يتوقع أن تكون دولة الاحتلال كما هي الآن بعد عامٍ من حربها مع المقاومة الفلسطينية.

وتابع: "إسرائيل" ليست مؤهلة لحروب طويلة وكان ينبغي أن تنتهي هذه الحرب منذ وقت طويل، وأرواح الأسرى أهم من أي شيء ويجب إعادتهم رغم الثمن المؤلم الذي سندفعه في الصفقة، ويجب وقف القتال في قطاع غزة الآن وإنهاء الحرب.

وحذّر: أنه في حال عدم استعادة الأسرى، فيسحدث شرخ في المجتمع الإسرائيلي لا يمكن تحمله لسنوات طويلة.