ads image
علم 24 346 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

ترجمات وتقارير

صور|| زوجات عالقات بغزة يطالبن بحقهن في لم الشمل مع أزواجهن بالضفة

17/01/2023 الساعة 01:30 (بتوقيت القدس)

غزة -خاص "علم24"- تظاهرن العشرات من النسوة، الثلاثاء، قرب بوابة معبر بيت حانون "إيرز" شمال قطاع غزة، للمطالبة بتغيير عناوين سكنهن بهدف لم شملهن مع أزواجهن بالضفة الغربية.

ورفعن المشاركات في الوقفة شعارات بالعربية والعبرية، تطالب كافة الجهات التدخل لحل أزمتهن المتعلقة باستمرار حرمانهن من الاجتماع الأسرى مع أزواجهن وأطفالهن.

وقالت أحلام سالم إحدى المتضررات في حديث لمراسل "علم24"، إنها منذ 14 عامًا لم ترى هي و3 من أطفالها والدهم، مشيرةً إلى أن الاحتلال يمنعها وأطفالها من تغيير سكنهم من قطاع غزة إلى الضفة الغربية وهي الصفة التي تسمح لهن بالانتقال للعيش هناك مع زوجها الذي يعاني هو الآخر ويحرم من الوصول إلى القطاع للقاءها وأطفاله.

وأضاف سالم بلغة عامية بسيطة: "بدنا أنا واولادي انضم لزوجي ونعيش أسرة واحدة .. بدنا حقنا ما بدنا اشي ثاني .. احنا في بلدة وحدة ومش قادرين نعيش سوا".

من جانبها قال حنان أبو صاع إن رسالة النسوة اللواتي يصل عددهن إلى 100، هي أن تحل قضيتهم الإنسانية التي لا علاقة لها بالسياسة، وكل مطالبهن تتركز على تغيير عنوان السكن.

ولفتت أبو صاع في حديث لمراسلنا، أن الاحتلال يحرمهن حتى من تصاريح الزيارة، مشيرةً إلى أن ملفهن تم تحويله إلى الشؤون المدنية لكنه لم يكن هناك أي استجابة من قبل الاحتلال.

وناشدت الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ووزير الشؤون المدنية حسين الشيخ، بالعمل على حل قضيتهن باعتبارهن حالات إنسانية شديدة.