ads image
علم 24 346 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

اسرى

عقوبات انتقامية في عزل "ريمونيم" .. الاحتلال يفرغ قسم 24 بسجن "عوفر" وينكل بالأسرى

18/08/2024 الساعة 02:05 (بتوقيت القدس)

رام الله - علم24 - فرغت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، قسم 24 في سجن "عوفر"، وقامت بنقل عدد كبير من الأسرى الإداريين لسجون أخرى، وقد تعرضوا للضرب والتنكيل خلال عمليات النقل أو لحظة خروجهم لزيارة المحامي؛ وفقاََ بما أفادت به هيئة شؤون الأسرى والمحررين في بيان لها، اليوم الأحد.

وقالت الهيئة في بيانها إن "الأوضاع العامة لا تزال صعبة ومعقدة في السجون، ويحارب الأسرى بالماء الذي يتوفر لهم لمدة 45 دقيقة فقط يوميا، والكهرباء تفصل عند الساعة العاشرة ليلا لظهيرة اليوم التالي، والطعام سيء كما ونوعا، بالإضافة إلى جملة العقوبات التي فرضت عليهم منذ 7 أكتوبر".

وقبل أيام: تمكن محامي الهيئة من زيارة عدد من الأسرى في سجن عوفر، وهم: الأسير خليل قنديل (28 عاما) من رام الله، و3 أسرى من بيت لحم: فوري سالمة (24 عاما)، وفادي شحادة (21 عاما)، وبهاء الدين عروج (17 عاما).

يأتي ذلك في وقت كشفت هيئة شؤون الأسرى أن إدارة سجن "مجدو" أعادت رفع وتيرة ترهيب وتهديد الأسرى خلال خروجهم لزيارة ولقاء المحامي، وذلك بهدف ثنيهم عن نقل حقيقة الواقع الصعب والمعقد الذي يعيشونه، والذي يُفرض عليهم ويتم التحكم به وفقًا لمزاجية السجانين.

وأوضحت: أن الأسرى في سجن "جلبوع" يعانون يوميا من سياسة الابتزاز والاستفزاز التي تنتهجها إدارة السجن، والتي تطبق على مدار الساعة، حيث يتم استغلال كافة التفاصيل لتذكيرهم بالجحيم الذي يعيشونه، والذي أصبح واقعًا مفروضًا عليهم.

ومنذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023: تتصاعد معاناة الأسرى الفلسطينيتين بجميع سجون الاحتلال، في ظل انتهاكات الاحتلال المتواصلة بحقهم، والتنكيل بهم، بأبشع أساليب التعذيب، ضاربة بعرض الحائط كل القوانين والأعراف الدولية.

وفي سياق متصل: قال محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن إدارة معتقل "ريمونيم"، تفرض عقوبات انتقامية بحق المعتقلين.

وأوضح محامي الهيئة نقلا عن المعتقل مازن القاضي (44 عاما) من مدينة البيرة، والمحكوم بالسجن المؤبد ثلاث مرات و(25 عاما)، أن إدارة المعتقل تتعامل بشكل وحشي مع المعتقلين في العزل، حيث تجبرهم على الجلوس على ركبهم وايديهم مقيدة للخلف ووجوههم باتجاه الحائط، أثناء العدد.

وأشار: إلى أن كمية الطعام التي تقدم لهم قليلة جداً وسيئة وخالية من السكريات، ما أفقده نحو 25 كغم من وزنه.

وأوضح الأسير القاضي أن كل أسير يمتلك غيارين فقط، ويسمح له بالاستحمام لمدة ربع ساعة، وتقدم لهم كمية قليلة من صابون الاستحمام، ويسمح لهم بالخروج للفورة لساعة واحدة يومياً.

وبين: أن إدارة المعتقل تجري تنقلات بين صفوف المعتقلين، وتقوم خلالها باقتحام الزنازين بشكل مفاجئ، وإطلاق قنابل الصوت وغاز الفلفل، والاعتداء عليهم بالضرب.

وأشار القاضي إلى أنه تعرض لاعتداء وحشي في سجن مجدو نهاية شهر أكتوبر الماضي، نتج عنه جرح برأسه، وتضرر العصب في اصبعين من يده اليمنى، وهو بحاجة على علاج.