ads image
علم 24 337 يوما و #غزة_تباد
علم 24

عربي ودولي

فرنسا تدق ناقوس الخطر مع عودة كورونا بقوة قبيل أعياد الميلاد

03/12/2022 الساعة 09:38 (بتوقيت القدس)

باريس - قبل أقل من شهر على الاحتفال بأعياد الميلاد وعلى وقع موجة برد قارس تضرب القارة العجوز، تعيش فرنسا وأوروبا موجة تاسعة من فيروس كورونا، وسط ارتفاع كبير في عدد الإصابات نتيجة ظهور المتحور الجديد سريع الانتشار "بي كيو.1.1" (BQ.1.1) .

وتأتي هذه الموجة في وضع صحّي متوتر بالفعل في فرنسا؛ حيث تواجه المستشفيات وباء التهاب القصيبات المنتشر على نطاق غير مسبوق، في حين تثير الإنفلونزا الموسمية مخاوف من تأثير "مضاعف 3 مرات" .

وشهدت العاصمة باريس وعدة مدن فرنسية أمس وأول أمس (الخميس والجمعة) إضرابا للأطباء وفنيي المختبرات واختصاصيي الأشعة، للمطالبة بتحسين ظروف العمل ورفع تعريفة الكشف الطبي من 25 إلى 50 يورو، وللضغط على الحكومة قبيل مناقشتها ميزانية الضمان الاجتماعي في الجمعية الوطنية .

إصابة جديدة في فرنسا، مقابل 33 ألفًا و177 إصابة الجمعة السابقة، أي بزيادة بلغت 46% .

ومع توقّع الجهات الطبية المختصة أن يتجاوز عدد الإصابات عتبة 70 ألفا يوميا في الفترة القليلة المقبلة، خاصة مع اكتشاف المتحور الجديد سريع الانتشار "بي. كيو. 1.1″، يسود تخوف حقيقي من أن تؤدي العودة القوية للوباء إلى إنهاك النظام الصحي .

من جهته، أوضح طبيب الأمراض القلبية في مستشفيات باريس محمد غنّام أن الفيروس لم يختفِ أبدا، ولكنه يتطور في شكل موجات مختلفة. وأرجع الموجة الجديدة إلى انخفاض درجات الحرارة، واستئناف النشاط الاجتماعي بشكل مكثف من دون اتخاذ وسائل الوقاية .

كما يشير غنام - إلى انخفاض فعالية اللقاح التي تقل بعد بضعة أشهر، ودعا إلى الحصول على جرعات معززة بسرعة، خاصة الجرعة الرابعة للأعمار فوق 65 عاما، وذلك إلى جانب التطعيم ضد الإنفلونزا لتجنب زيادة العبء على المستشفيات في الأشهر المقبلة .