ads image ads image ads image
علم 24

شركات ومؤسسات

قسم الإعلام بكلية فلسطين التقنية يعقد ندوة تثقيفية حول مخاطر الهجرة الغير الشرعية

25/05/2023 الساعة 08:17 (بتوقيت القدس)

غزة: عقد قسم الإعلام بكلية فلسطين التقنية بدير البلح (فريق الهجرة غير الشرعية) الخميس، ندوة تثقيفية للحد من مخاطر الهجرة غير الشرعية وكانت بعنوان (دور الشباب في آليات التصدي للهجرةِ الغير شرعية) .

وقد حضر الندوة: لفيف من الشخصيات الإعتبارية من مختلف فئات الشعب الفلسطيني محتفيين بهذه الخطوة وتشجيع الفئات الشابة للعمل على التوعية بقضاياهم .

وكان على رأس الحاضرين د. خالد أبو قوطة - رئيس قسم الإعلام والفنون التطبيقية بكلية فلسطين التقنية، ود. محمد أبو سعدة - محاضر في الجامعات التركية، ود. فيصل مزيد - عضو رابطة علماء فلسطين، وأ. دعاء برهم - مساعد قانوني في وزارة العدل، وأ. محمد هنية - صحفي ومقدم برامج بوكالة شهاب، وأ. غسان صباح - مشرف مشاريع التخرج بكلية فلسطين التقنية، وأ. أكرم مطر - المحاضر بقسم الإعلام بنفس الكلية .

وَاُفتتحت الندوة مسؤولة الفريق الطالبة - عبير أحمد لوز مسلمة، بتلاوةِِ آيات عطرة من القرآن الكريم، تلاها النشيد الوطني الفلسطيني رُفِعَ خلاله العلم الفلسطيني تنديدًا واستنكارًا من (فريق الهجرة غير الشرعية) لِمَا جرى من تدنيس للمسجد الأقصى المبارك في ذكرى النكبة الفلسطينية أو ما يحتفل به الإحتلال تحت مزاعم حرب التحرير والتي يُرفع بها علم الكيان الصهيوني تحت مسمى مسيرة الأعلام .

من جهته؛ أكد رئيس قسم الإعلام والفنون التطبيقية بكلية فلسطين التقنية - د.خالد أبوقوطة في مستهل الندوة على دور كلية فلسطين التقنية في الحفاظ على الوطن وحرص قسم الإعلام في الكلية على تسليطِ الضوء على عددٍ من القضايا الوطنية السياسية، و الاجتماعية بطريقةٍ تتناسب مع حجم مأساة ألشعب الفلسطيني لاسيما فئة الشباب؛ كونها فئة تواجهُ العديد من التحديات .

وأضاف: على أن مشاريع تخرج الطلبة في قسم الإعلام تُقدم رؤية واضحة للقضايا الوطنية والاجتماعية، مشيراََ؛ إلى أن قسم الإعلام يسعى دائمًا لبناءِ جنديًا إعلاميًا مدافعًا عن قضاياه وحقوق شعبه وما يُحاك ضده من مؤامراتٍ .

هذا وقد تضمنت الندوة عدة جوانب ومحاور مختلفة تطرق لها القائمين على الندوة حيث شارك المختص بالقانون والمساعد القانوني في وزارة العدل الفلسطينية أ. دعاء برهم وبين مدى عدم مشروعية هذا النوع من الهجرة ومضاره القانونية على أبناء الشعب الفلسطيني .

وأكدت "برهم" على وجوب توعية الشباب بالقانون وأبعاده في هكذا قضايا .

وفي كلمة له خلال الندوة عضو رابطة علماء فلسطين: أوضح - د.فيصل مزيد نظرة الدين في قضية الهجرة غير الشرعية .

من جهة أخرى؛ أكد الصحفي في وكالة شهاب محمد هنية على ضرورة تعزيز دور الإعلام في تسليط الضوء على قضية الهجرة غير الشرعية ومخاطرهاوتأثيرها على المجتمع .

وفي سياق مختلف؛ قدم المحاضر في الجامعات التركية - محمد أبوسعدة حلول بديلة لهذة القضية، وأفكار للحد منها وكيفية الحصول على فرص عمل دون الحاجة للهجرة .

وفي ختام الندوة أطلق فريق الهجرة غير الشرعية وسم رحلة الموت على منصة تويتر وعلى العديد من منصات التواصل الإجتماعي ليحصلوا على تفاعل كبير بين اوساط الشباب والإعلاميين على المستوى الفلسطيني .

من جهته؛ أشاد المشرف على مشاريع التخرج في القسم د.غسان صباح بدور طلبة قسم الإعلام وفريق الهجرة غير الشرعية على وجه الخصوص بمجهودهم الذي استمر على مدار أربعة أشهر متواصلة للإلمام بجوانب القضية وجمع البيانات والمعلومات للوصول إلى أسباب ومسببات هذه القضية و توعية المجتمع بها .

وأضاف د.صباح: على أن مشاريع التخرج التي تصدر من قسم الإعلام هي مشاريع تخرج من رحم المعاناة والواقع الفلسطيني ودعى صباح الطلبة على الإستمرار في تحقيق النجاحات والوصول لأهدافهم ورفعت وطنهم فلسطين .

يذكر أن الحملة قد حصدت المرتبة الأولى محلياً على منصة تويتر وقد حصلت على ما يقارب من خمسة عشر ألف تغريدة على نفس المنصة ضمن الجهود المبذولة و قد حازت على تأييد واسع من مختلف نشطاء منصة تويتر على المستوى الفلسطيني .

وضمن الجهود الساعية في إنجاح الندوة كانت الطالبات عبير لوز و سجى أبوعابد وشروق قشلان و صفا العواودة وجيهان الحاطي ونور وليد أبوشعيب وأماني كمال صباح هم فارسات الحقيقة العاملات على إيصال صوت أوطانهم .