ads image
علم 24 349 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

اخبار

لأول مرة بغزة .. مشروع طاقة شمسية يهدف للتحسين من نسبة الكهرباء التي تضخ للمواطنين

25/02/2023 الساعة 03:22 (بتوقيت القدس)

خاص علم24 - غزة - بتنفيذ من شركة "حياة غزة" الخاصة للطاقة المتجددة، وبمشروع هو الأول من نوعه في القطاع، يتم تنفيذ مشروع "كهرباء بالطاقة الشمسية"، يهدف لتزويد نسبة توزيع الكهرباء الموزعة على المواطنين بنسبة مايقارب الـ 2 ميجا وات، وذلك في تحدي ومواجهة لأزمة الكهرباء التي يواجهها قطاع غزة المحاصر منذ سنوات .

وفي حديث خاص للمهندسين المنفذين للمشروع مع وكالة "علم24" أكد المهندس - فتحي الشيخ خليل بأن "الفكرة بدأت من الأزمة الموجودة بقطاع غزة" وقال: "الهدف من المشروع زيادة كمية الطاقة بشبكة كهرباء غزة ولو بنسبة قليلة نسبة الـ 2 ميجا، مايحسن وضع استهلاك الكهرباء عند المواطنين خاصة بفترة النهار" .

وأضاف: "كان الهدف بأن تكون النسبة 5 ميجا وات، ولكن ونظراً لعدة ظروف محيطة تم اعتماد البدء بنسبة الـ2 ميجا، على أمل أن يتم توسعة المشروع ليصل إلى 5 مستقبلاً" .

وأشار "الشيخ خليل": بأن هذا المشروع يأتي بالاتفاق الكامل والترخيص من قبل سلطة الطاقة برام الله وشركة توزيع الكهرباء، وبتمويل خاص من بنك فلسطين لشركة حياة غزة؛ لافتاً؛ بأنه تم البدء بالمشروع بداية شهر نوفمبر الماضي، وهو الآن شبه مكتمل بنسبة 70%، متأملاً؛ بأن يكون المشروع جاهز للضخ في بداية شهر مايو القادم .

ونوه؛ بأنه تم التوقيع بين شركتي توزيع الكهرباء وسلطة النقد على مشروع "بيع طاقة"، وسيتم ربط المشروع على شبكة الكهرباء بغزة فور الانتهاء منه، وسيتم نقلها على شبكة محطة الكهرباء الموجودة على خط شارع صلاح الدين بالمنطقة الوسطى، لتوزعها شركة الكهرباء مع الكهرباء الموجودة بالشبكة حسب أولويات المناطق عندها، لافتاً؛ بأن توزيع الكهرباء المنتجة من محطة الطاقة الشمسية هي مسؤولية شركة الكهرباء بغزة .

وأوضح؛ "الشيخ خليل" بأن؛ تكلفة المشروع تقريباَ بحدود الـ2 مليون دولار، ويتم في منطقة بعيدة عن السكان تقدر مساحتها بـِ 24 دونم، مؤكداً؛ بأن أي إضافة على شبكة الكهرباء بغزة من المفترض أن يشعر بها المواطن كجزء ولو بسيط من تحسن الكهرباء خاصة بالفترة النهارية .

لافتاً بالوقت ذاته؛ بأن قطاع غزة بما يعانيه من أزمات خاصة أزمة الكهرباء فإنه يحتاج مثل هذه المشاريع 10 مرات على الأقل ليشعر المواطن بالتحسن الحقيقي بجدول الكهرباء .