ads image
علم 24 346 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

اخبار

لهذا السبب .. بنك نرويجي يدرس اعادة النظر باستثماراته في "إسرائيل"

23/12/2022 الساعة 07:24 (بتوقيت القدس)

القدس - علم24 - ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية اليوم الجمعة، أن صندوق الثروة السيادي النرويجي والذي تبلغ قيمة أصوله 1.3 تريليون دولار يدرس إعادة النظر باستثماراته في "إسرائيل" لحين التأكد من أن الأموال التي يستثمرها في الشركات الإسرائيلية، لا تذهب إلى المستوطنات أو الشركات التي تعمل أو لها علاقة بالاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بالضفة الغربية .

وأشارت صحيفة "هآرتس"؛ إلى أن الصندوق استثمر في عام 2020، 1.3 مليار دولار في 81 شركة إسرائيلية، أي ما يعادل ثلث إجمالي استثماراته في الشرق الأوسط .

وقال بيت الاستثمار "ميتاف"؛ الذي يدير أموال الصندوق النرويجي في "إسرائيل" إنهم لم يكونوا على علم بمثل هذا القرار .

وقالت مصادر سياسية إسرائيلية؛ إن خطوة الصندوق النرويجي تأثرت بقرار الأمم المتحدة عام 2020، والذي تم فيه نشر قائمة سوداء لـ 112 شركة لها علاقة بالاستيطان، من ضمنها عدد من الشركات الدولية أبرزها "Airbnb"، و"Booking.com"، و"TripAdvisor"، بالإضافة إلى بنوك إسرائيلية محلية وشركات الاتصالات والطاقة والأغذية في إسرائيل .

وفي وقت سابق من هذا العام؛ حث المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة على إصدار نسخة محدثة من القائمة السوداء في أقرب وقت ممكن .

وأشارت الصحيفة؛ إلى أن الصندوق النرويجي وفروعه قطعوا العلاقات مع عدد من الشركات الإسرائيلية العاملة في الأراضي الفلسطينية المحتلة .

ووفقا لتقارير صدرت عام 2020، باع الصندوق استثماراته لشركتي عقار وإنشاءات إسرائيليتين؛ كما أعلنت النرويج أيضا في عام 2014، أن صندوق التقاعد الحكومي لن يستثمر في شركتين لأنهما شاركتا في بناء مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة .

 وفي قرارها باستبعاد الشركتين؛ أشارت الحكومة النرويجية إلى "انتهاك خطير لحقوق الإنسان في منطقة حرب من خلال بناء مستوطنات في القدس الشرقية" بناءً على توصية من مجلس الأخلاق التابع لها .