ads image ads image ads image
علم 24

شركات ومؤسسات

مجلس أطفال فلسطين يُساءل 3 جهات رسمية حكومية بغزة

22/08/2023 الساعة 08:59 (بتوقيت القدس)

غزة: عقد "مجلس أطفال فلسطين - قطاع غزة" الذي أسسه ويشرف عليه المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، خلال شهر أغسطس الحالي ثلاث جلسات مساءلة مع الجهات الرسمية الحكومية، وذلك ضمن جهود المركز لتعزيز دور الأطفال في المشاركة والمساءلة في كافة القضايا المرتبطة بالمصلحة العامة، والضغط باتجاه إعمال حقوقهم .

وقد نُظمت الجلسات في مقرات كل من وزارة التنمية الاجتماعية، وزارة التربية والتعليم، وسلطة الطاقة والموارد الطبيعية، بمشاركة 24 طفلاً من أعضاء المجلس من مختلف محافظات قطاع غزة .

وتناولت الجلسات: دور الجهات الرسمية الحكومية بصفتهم أصحاب الواجب تجاه إعمال حقوق الأطفال التي كفلتها لهم القوانين والمواثيق الوطنية والدولية. وقد ساءل الأطفال ممثلي الجهات الحكومية حول موضوعات تمس الصالح العام، ونابعة من وحي حياتهم اليومية، ومنها الجهود المبذولة لوقف الانتهاكات التي يتعرض لها بعض الأطفال، وجدوى البرامج والسياسات المتبعة للقضاء على التسول والتسرب المدرسي. إضافةً إلى خطط توفير مصادر بديلة ومتنوعة لتأمين الكهرباء في قطاع غزة، ليحيا الأطفال حياة كريمة، وضمان عدم تخلف أحد عن الركب .

فبتاريخ 3/8/2023، عقدت الجلسة الأولى في مقر وزارة التنمية الاجتماعية، وكان في استقبال الأطفال كل من وكيل الوزارة د. غازي حمد، مدير عام الأسرة والمرأة أ. حسام أبو الخير، ومدير دائرة حماية الطفولة أ. ربا البيطار. وأطلع المسؤولون الأطفال المشاركين على خطط وسياسات وزارة التنمية الاجتماعية من أجل القضاء على ظاهرة التسول، في ظل انتشارها بين صفوف الأطفال والنساء. كما تعرف الأطفال على جهود الوزارة في دراسة حالة أسر الأطفال المتسولون، بما يشمل دوافع التسول وسبل معالجتها وإحالة ممتهني التسول إلى النيابة العامة لاتخاذ المقتضى القانوني بحقهم. وقد طالب الأطفال بإشراكهم في صنع القرار، وتوحيد الجهود واستدامتها للقضاء على التسول .

وبتاريخ 10/8/2023، عقدت الجلسة الثانية مع وزارة التربية والتعليم، بحضور كل من مدير عام التخطيط في وزارة التربية والتعليم أ. عائد الربعي، مدير دائرة الدراسات أ. أشرف صالح، ورئيس قسم المشاريع أ. إيمان عبيد. وتناولت الجلسة استعداد وزارة التربية والتعليم للعام الدراسي القادم 2023- 2024، وجهودها في القضاء على التسرب المدرسي. وجرى النقاش حول خطط الوزارة في توفير كادر تعليمي مميز، وتوفير مرافق كافية ومتلائمة مع احتياجات الأطفال وخاصة الأطفال ذوي الإعاقة. وأوصى الأطفال بضرورة إشراكهم في خطط الوزارة، ووعدهم السيد عائد الربعي بإشراكهم في الخطط المستقبلية، ودعاهم لزيارة مدرسة للأطفال الصم، وكذلك مدرسة للأطفال المكفوفين .

وبتاريخ 17/8/2023، عقد أطفال المجلس جلسة مساءلة مع رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية المهندس جلال إسماعيل، بحضور مدير وحدة التخطيط والتطوير المؤسسي م. هبة البهبهاني. وجرى النقاش حول رؤى سلطة الطاقة لتأمين الكهرباء وسبل الحفاظ على استدامة الموارد الطبيعية. واستعرض الأطفال الانتهاكات التي يتعرض لها المواطنون وخاصة الأطفال نتيجة عدم توفر التيار الكهربائي. وطلبوا من سلطة الطاقة ألا تألُ جهداً في إيجاد بدائل ومصادر متنوعة لتوفير الكهرباء لسكان قطاع غزة. كما أوصى الأطفال بضرورة إشراكهم في خطط سلطة الطاقة، ووعدهم المهندس بذلك، وأبدى استعداده بترتيب زيارة للمرافق الأساسية المتعلقة بالكهرباء في قطاع غزة .

وبهذه الجلسات: يختتم "مجلس أطفال فلسطين" من عقد 10 جلسات مساءلة منذ بداية العام الحالي مع الجهات الرسمية في قطاع غزة . وقد نفذت أولى الجلسات في مقر مبنى الدفاع المدني الرئيسي – محافظة غزة، للتعرف على أنشطة الدفاع المدني ومدى جهوزيته واستعداده لمواجهة المخاطر والكوارث في قطاع غزة. تلاها جلسة مساءلة مع وزارة الحكم المحلي للتعرف على دورها في الرقابة على الهيئات المحلية والبلديات وأنشطتها الهادفة لتعزيز حق الأطفال في اللعب الآمن داخل الحدائق والمتنزهات. وساءل أطفال المجلس وزارة الزراعة عن دورها في مواجهة تغير المناخ وتدعيم الأمن الغذائي. كما أجرى أطفال المجلس جلسة مساءلة مع صناع القرار في وزارة السياحة والآثار للحديث عن دورهم في الرقابة على الشاليهات السياحية بما يعزز حق الأطفال في اللعب الآمن. وخلال شهر يوليو الماضي التقى مجلس أطفال فلسطين بممثلي سلطة المياه وجودة البيئة، ووزارتي الصحة والعمل .