ads image
علم 24 349 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

اخبار

مسير لبلديات غزة لتوجيه نداء استغاثة للمجتمع الدولي

31/01/2023 الساعة 12:48 (بتوقيت القدس)

غزة - علم24 - نظم رؤساء وموظفي واتحاد البلديات بقطاع غزة، اليوم الثلاثاء مسير أمام مقر الأمم المتحدة بالقطاع، لتوجيه نداء استغاثة للمجتمع الدولي لتقديم الدعم اللازم لها في ظل استمرار الحصار الخانق على غزة .

وقال رئيس بلدية خانيونس علاءالدين البطة لـ "علم24" في رسالة وجهها للعالم: "أقول للمجتمع الدولي وكل مؤسسات حقوق الإنسان حول العالم "اتقوا الله فينا" ، ألا يكفيكم 16 عام من الحصار والاغلاق وعشرات الحروب على هذا القطاع المحاصر ومواطنيه" مستغرباً؛ من ازدواجية المعايير العالمية قائلا: "مؤسسات حقوق الإنسان والمجتمع الدولي يصدح صباح مساء بحقوق الإنسان لكننا بغزة نعاني منذ 16 عاماً أمام العالم أجمع" .

وتابع البطة قائلاً: "بلديات غزة وبناها التحتي تعاني وذلك جراء استمرار الحصار واستهداف الاحتلال للبنى التحتية الغزية في عدوانه المتكرر؛ آن للمحتمع الدولي وضميره أن يتحرك ويرفعوا الحصار حتى تتمكن البلديات تقديم الخدمات المطلوبة للمواطن" .

ولفت رئيس البلدية؛ بأن هناك أكثر من 2000 طن من النفايات يجمعها العامل يومياً في قطاع غزة، والعربيات التي يستخدمها قديمة "تعمل يوم وتتعطل أخر" وبسبب الحصار "نعاني من عدم إدخال سيارات تؤدي الغرض المطلوب" . منوهاً؛ بأن "صيانة تلك السيارات تستهلك من ميزانية البلديات .

وأشار البطة؛ بأن رؤساء البلديات في قطاع غزة في حالة استنفار منذ الأمس تزامناً مع وصول المنخفض الجوي الذي يضرب المنطقة، وقال: "قمنا بتنظيف المئات من أماكن تجميع الأمطار، لكن وأمام الموجات المطرية الكبيرة لاتستطيع بلديات غزة أن تصمد، وليس في غزة فقط بل رأينا ذلك في عدة دول خارجية" ، مؤكداً بأن "رغم حدودية الآلات البسيطة التي تمتلكها البلديات إلا أنهم يحاولون خدمة المواطن بقدر ماإستطاعوا" .

من جهته؛ قال عماد الجرو - رئيس بلدية دير البلح بالمحافظة الوسطى لغزة: " جئنا أمام مقر الأمم المتحدة لنقول للعالم أجمع ودولة الاحتلال كفى حصار ظالم علينا، عمره 16 عاماً"

وأضاف: " حصار الاحتلال له تأثير كبير على القطاع وعلى بلدياتها أثر بشكل كبير على الخدمة التي نقدمها للمواطن" .

وفي ذات السياق؛ أكد رئيس بلدية غزة - يحيى السراج بأن 16 عاماً من الحصار "تكفي"، لافتاً؛ بأن حصار غزة أثر على كل مناحي الحياة والبلديات التي أصبحت بناها التحتي متهالك ومدمر بسبب العدوان المتكرر .

وأشار السراج؛ بأن عدوان 2021 الذي دمر البنية التحتية لغزة لم يتم إعماره بشكل صحيح حتى الآن مايشكل أزمة جديدة للبلديات .

وطالب رئيس البلدية؛ الجميع "منح هذا القطاع الحرية وفتح الحدود والسماح بإدخال كل مايلزم للحياة الكريمة لهذا الشعب الواقع تحت الحصار" .

ويفرض الاحتلال الاسرائيلي حصاراً برياً وبحرياً وجوياً مشدداً على قطاع غزة منذ فوز حركة "حماس" بالانتخابات البرلمانية عام 2007، ومنذ ذلك الحين شنّت (إسرائيل) 4 حروبٍ دامية، كان آخرها في مايو/ أيار 2021 .