ads image
علم 24 346 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

ترجمات وتقارير

نقابة الصيادين بغزة تكشف لـ "علم24" أبرز انتهاكات الاحتلال للعام 2022

11/01/2023 الساعة 12:09 (بتوقيت القدس)

خـاص علم24 - قال نزار عياش نقيب الصيادين بغزة، إن "هناك انتهاكات "اسرائيلية" عدة ارتكبت بحق الصيادين الفلسطينيين الذين يمثلون 500 صياد على مستوى قطاع غزة وحوالي ألف قارب مختلف الأنواع خلال العام المنصرم" .

وأوضح عياش؛ في حديث خاص لوكالة "علم24" صباح اليوم الأربعاء، ان "هناك 23 حسكة تم احتجازها لدى الاحتلال خلال العام الماضي وذلك إلى جانب اعتقال 60 صياداً أُفرج عنهم جميعاً، عدا عن اثنين منهم لا زالو قيد الاعتقال حتى اللحظة" .

وبين النقيب عياش؛ أن "الاحتلال ما زال يحتجز لنش حجم كبير مسؤول عن إعالة عدد من الأسر في حين أن إطلاق النار المباشر صوب الصيادين لم يتوقف أثناء مزاولة مهنتهم في عرض البحر" .

وأشار إلى أن الاحتلال يمنع كافة مستلزمات الصيد من الدخول لغزة عبر المعابر "الاسرائيلية" المتمثلة بمواد "الفيبر جلاس" وقطع الغيار والمحركات .

كما منع "التصدير" لأكثر من مرة؛ مما يخل بالنظام العام للصياين في تحسين ظروفهم المعيشية، لافتاً إلى أن 95% من الصياديين تحت خط الفقر .

وفي السياق؛ قال نقيب الصيادين: إن "الاحتلال سمح خلال العام 2022 بادخال كمية محدودة من مادة "الفيبر جلاص" عبر الأمم المتحدة "اليونسيف" تقدر بنحو نصف طن لصيانة 47 حسكة فقط" .

وأشار إلى أن قطاع الصيد بغزة؛ بحاجة للمزيد من مادة "الفيبر" لصيانة 300 قارب، مطالباً باستمرار ادخالها للقطاع .

وأكد عياش؛ بوجود محادثات تُجرى مع الأمم المتحدة ووزارة الزراعة من أجل السماح بادخال مادة "الفيبر" وزيادة كميتها .