ads image
علم 24 348 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

اخر الاخبار

نقابة الصيادين بغزة توضح لـ "علم24" آخر مستجدات قطاع الصيد وأسباب ارتفاع سعر الأسماك

21/01/2023 الساعة 12:10 (بتوقيت القدس)

خاص - علم24 - غزة- أكد نزار عياش نقيب الصيادين بقطاع بغزة، بأن "الاحتلال الإسرائيلي سمح بتصدير نحو 40 طن من الأسماك شهرياً بواقع 10 طن اسبوعياً لمناطق الضفة الغربية" .

وأوضح عياش؛ في تصريح خاص لوكالة "علم24" صباح اليوم السبت، بأن الاحتلال "سمح أيضاً بإدخال 12 محركاً بقوة 25 حصان لمراكب الصيد عن طريق "اليونيسف"، مبيناً أنها ليست المطلوبة وبحاجة لقوة 40 حصان على الأقل تتناسب مع المعدات الكبيرة" .

كما أشار نقيب الصيادين؛ لإعادة الاحتلال 6 مراكب صيد الاسبوع الماضي صادرها منذ سنوات، لافتاً لوجود كم كبير من المراكب ومعدات الصيد ما زالت محتجزة لديه .

وشدد عياش؛ على أن "قطاع الصيد" في قطاع غزة يعاني من ضعف كبير في الامكانيات والقدرة على مواصلة الصيد جراء استمرار منع إدخال مستلزمات الصيانة وقطع الغيار، وقال: "طلبنا من اليونيسف والصليب الأحمر بالضغط على الاحتلال بإدخال مواد الصيانة في حين أن قطاع الصيد بحاجة لمستلزمات ومواد صيانة بشكل دائم ومستمر" .

 ولفت إلى أن مادة "فيبر جلاس" التي سمح الاحتلال بإدخالها قبل أشهر هي كميات قليلة جداً تكفي لصيانة عدد بسيط من المراكب، موضحاً أن هناك أكثر من 300 حسكة بحاجة لصيانة .

وحول ارتفاع سعر الأسماك في القطاع، اوضح نقيب الصيادين: أن "ارتفاع أسعار السمك يعود لثلاثة أسباب وهي الملاحقة "الاسرائيلية" المستمرة للصادين وأربعينية الشتاء التي تقل فيها كميات الأسماك ومعدات المراكب المهترئة التي لم تساعد الصيادين على الوصول لأميال طويلة في عرض البحر" .

وبشأن انتهاكات الاحتلال؛ بين عياش أن "الاحتلال يواصل يومياً عملية إطلاق النار صوب مراكب الصيادين ويعرقل عملها داخل البحر ويحرم الصيادين من مزاولة عملهم بالصيد، مما ينعكس سلبا على دخلهم الذي هو مصدر رزقهم للعيش بحياة كريمة" .

وأشار عياش؛ لاستمرار سلطات الاحتلال اعتقال اثنين من الصيادين منذ العام الماضي خلال ممارسة عملهم في بحر مدينة رفح جنوب قطاع غزة .