ads image ads image ads image
علم 24

اخر الاخبار

كيف أحبط نتنياهو صفقات تبادل الأسرى مرّة تلو الأخرى؟

10/07/2024 الساعة 02:13 (بتوقيت القدس)

غزة - علم24 - كشفت صحيفة عبرية، اليوم الأربعاء، بأن رئيس الوزراء - بنيامين نتنياهو، أحبط مراراََ وتكراراََ صفقات تبادل الأسرى مع قطاع غزة مرة تلو الأخرى .

ووفقاََ للصحيفة فإن "نتنياهو" أحبط الصفقات كما يلي:

17 كانون الثاني يناير 2024: نتنياهو يلغي مخرجات اللقاءات التحضيرية لاجتماع باريس الأوّل دون التنسيق مع مجلس الحرب أو الطاقم المفاوض الإسرائيلي، ويشدّد موقف "إسرائيل" .

24 كانون الثاني يناير 2024: نتنياهو يماطل في منح تفويض للطاقم المفاوض الإسرائيلي ويؤخر انعقاد اجتماع باريس الأوّل. المتحدث باسم الخارجية القطرية هاجمه في تغريدة علنية للمرّة الأولى.

28 – 31 كانون الثاني يناير 2024: اجتماع باريس الأوّل، وإحراز تقدّم فيها. فوجئ رئيس الموساد، مع عودته إلى "إسرائيل" بنشر نتنياهو 5 بيانات شدّد فيها الفجوات، كاشفًا عن معلومات سرية خلال المفاوضات.

6 شباط/فبراير 2024: في خضم الاتصالات للتوصّل إلى هدنة إنسانية قبل رمضان، أعلنت حركة حماس أنها تعاطت بروح إيجابية مع مبادرات الوسطاء، لكنّ نتنياهو سارع إلى تسريب تصريحات إلى القناة 13 تحت اسم "مسؤول سياسي إسرائيلي رفيع" يعلن فيها أن موقف حماس معناه رفض الصفقة.

13 شباط/فبراير 2024: اجتماع القاهرة .. نتنياهو يماطل في إرسال وفد إلى الاجتماع، وعندما أوفده فعل ذلك دون منحه تفويضًا وبمرافقة مستشاره الشخصي لتقييد رئيس الموساد. ومن ثم امتنع عن إرسال وفد لاستكمال المباحثات رغم تأييد الطاقم المفاوض لذلك.

23 شباط/فبراير 2024 | اجتماع باريس الثاني .. نتنياهو يتّصل برئيس الموساد أثناء توجهه إلى باريس ليبلغه بتقليص التفويض الممنوح له رغم المصادقة عليه في مجلس الحرب.

16 آذار/مارس 2024: نتنياهو يرفض عقد اجتماع لمجلس الحرب لبحث تفويض الطاقم المفاوض عشية مباحثات مفترضة في الدوحة. وممثل الجيش في طاقم المفاوضات يسرّب إلى الإعلاميين غضبه من تصرفات نتنياهو.

8 نيسان/أبريل والله 2024: تجدّد مفاوضات التوصّل إلى "صفقة مرحلية" يفرج خلالها عن 33 أسيرًا ومحتجزًا إسرائيليًا؛ الجيش يعلن الانسحاب من خانيونس. لكن نتنياهو بعد تهديدات من سموتريتش يعلن عن عملية عسكرية في رفح، ما تسبّب بتفجّر المفاوضات.

25 نيسان/أبريل 2024: نتنياهو يسرّب معلومات سرية من المفاوضات إلى سموتريتش، الذي سرّبها بالتالي لوسائل الإعلام، ما تسبّب بتفجّر المفاوضات مجدداََ.

26 نيسان/أبريل 2024 | نتنياهو يتصّل بالطاقم المفاوض الإسرائيلي دون علم مجلس الحرب الإسرائيلي، ليقلّص التفويض الممنوح له.

4 أيار/مايو 2024 | نتنياهو يستبق ردًّا يتوقعه الوسطاء لحماس على مقترح إسرائيلي لصفقة التبادل، بإصدار بيان يعلن فيه عن رفضه إنهاء الحرب "بأي شكل من الأشكال".

6 أيار/مايو 2024: قبول حركة حماس المقترح الإسرائيلي المعروض عليها في بيان رسمي. ونتنياهو يسارع، قبل مشاورات أمنية أو عقد اجتماعات رفيعة المستوى، إلى رفض ردّ الحركة.

1 حزيران/يونيو | خطاب الرئيس بايدن للإعلان عن خطته لصفقة التبادل ولإنهاء الحرب.

3 حزيران/يونيو: نتنياهو يسرّب تصريحات له من لجنة الخارجية والأمن في الكنيست أنه يعارض ما جاء في خطة بايدن لإنهاء الحرب.

23 حزيران/يونيو: نتنياهو يعلن في لقاء مع القناة 14 أنه معني بصفقة جزئية فقط.