ads image
علم 24 346 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

اسرى

تعذيب وتنكيل بحق الأسيرين واكد وقطاوي

17/08/2023 الساعة 02:46 (بتوقيت القدس)

رام الله - علم24 - نشرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الخميس، تفاصيل التنكيل الذي تعرض له الأسيرين نور واكد ومصعب قطاوي، أثناء الاعتقال والتحقيق .

وقالت محامية الهيئة - حنان الخطيب أثناء زيارتها لسجن مجدو، أن الأسير نور حسن أنور واكد ( 24 عاما) من مدينة حيفا ، قد تعرض هو وعائلته لهجوم من قبل المستوطنين على بيتهم، بتاريخ 12/06/2023، على خلفية هبة أيار وما اسموه اليهود حملة" حارس الأسوار"، حيث قام واكد بالدفاع عن نفسه و عن والديه بعد الاعتداء عليهم بالضرب والتنكيل، وبعدها بساعات حضرت قوات الاحتلال الإسرائيلي الى بيته وقامت باعتقاله .

ويعاني الأسير من تلف بالأعصاب، يستوجب إعطائه نوع معين من الدواء، لكن إدارة السجن قامت باستبداله بنوع آخر لا يعطي النتيجة العلاجية المطلوبة، و قد تقدم الأسير بعدة التماسات من أجل الحصول على الدواء المناسب، لكن مدير القسم يتعمد المماطلة والتأجيل المستمر .

في حين قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي بمداهمة بيت الأسير مصعب قطاوي من مدينة قلقيلية، بتاريخ 13/04/2023 حوالي الساعة الثانية و النصف فجرا، و تكسير محتوياته بطريقة همجية، كما تعرض أهل الأسير للصراخ و الدفع من قبل الجنود.

ثم قيدوا الأسير بمرابط بلاستيكية وعصبوا عينيه وبدأوا بجره بطريقة عنيفة، بعدها نقلوه الى معتقل الجلمة، و بقي هناك 40 يوما على ذمة التحقيق تعرض خلالها للتعذيب، حيث كان يدخل الى غرفة التحقيق عدة أشخاص يقوموا بضرب الاسير و شتمه والصراخ عليه، ناهيك عن ظروف الزنازين الصعبة .

و يقول الأسير: " لا اريد الخوض اكثر بتفاصيل الاعتقال لأنني كدت أصاب بالجنون " .

علما أنه تم الحكم على قطاوي بالسجن لمدة 36 شهراََ .