ads image
علم 24 348 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

منوعات

زكريا الجيار يحفظ مهنة تصليح ماكينات الخياطة، منذ أكثر من 55 عاماً

06/01/2023 الساعة 10:36 (بتوقيت القدس)

 

هيا الوادية

في دكانة متواضعة بحي الزيتون شرق مدينة غزة بدأ الجيار يُجمع القطع المعدنية الخاصة بآلة خياطة قديمة بغرض إصلاحها، وتامين لقمة عيشه لاستمرار مهنته التي اعتاد على العمل بها منذ ما يزيد عن 55 عاماً.

 رفض الجيار (82 عام) التخلي عن مهنته التي امضى عمره فيها منذ الصغر، إلى أن شاب شعره، رغم ندرة هذه المهنة التي بدأت تتلاشى على مر الزمن ، لكنه ما زال متمسكا بها، ويقول إنّها "مهنته الوحيدة" .

وأضاف أنه يمتلك العديد من المعدات القديمة جداً، التي يستخدمها لتصليح ماكينات الخياطة، يعود اصلها لعشرات السنين من الزمن ،وما زال محتفظاً بها حتى اللحظة.

وتابع الجيار “قلت نسبة الاعتماد على الملابس المنسوجة من ماكينات الخياطة، بسبب انتشار الكثير من محلات التسوق والملابس المستوردة في قطاع غزة” مما ادى الى تأثر عمله في الفترة الحالية على العكس من القدم حيث كان الراتب الذي يقتنيه من هذه المهنة وفير جداً.

 بالاضافة الى تضرر العديد من مصانع الملابس وإغلاقها، وارتفاع نسبة البطالة بشكل ملحوظ بعدما كانت هذه المهنة توفر فرص عمل لما يقارب من 25% من أبناء القطاع.حيث يعتبر قطاع الخياطة من اكثر الصناعات المتأثرة سلبياً،بسبب البضاعة المستوردة من الصين ودول أخرى، التي لم تفتح المجال أمام السوق المحلي.  

بالرغم من قلة الإقبال على تصليح ماكينات الخياطة، إلا أن الجيار متسمك في مهنته التي تؤمن له قوت يومه
“مضت عشرات السنين وأنا أعمل في هذه المهنة فقط، ولا أمتلك الخبرة بمجال آخر”.