ads image
علم 24 349 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

منوعات

مصر: مطالب بوقف عرض مسلسل "بالطو" بسببب "التنمر والاستهزاء"

15/02/2023 الساعة 11:05 (بتوقيت القدس)

مصر: أثارت الحلقات الأولى من المسلسل الكوميدي "بالطو"، الذي يعرض عبر منصة "watch IT"، حالة جدلية، بعد غضب أهالي أحد مراكز محافظة كفر الشيخ المصرية، إذ يروا أنّ "العمل يُسيء لهم ويسخر منهم" .

والمسلسل مأخوذ عن رواية بعنوان "بالطو وفانلة وتاب" للكاتب الساخر أحمد عاطف فياض، ومن بطولة عصام عمر، ومريم الجندي، ومحمود حافظ، ومحمود البزاوي، ومحمد محمود، وعارفة عبد الرسول، ومحمد رضوان، وإخراج عمر المهندس .

وتدور أحداث "بالطو" في إطار كوميدي، بشأن تكليف الطبيب الشاب حديث التخرج "عاطف" في وحدة صحية بإحدى القرى، ومن ثم يجد نفسه فجأة مديراً لتلك الوحدة الصحية ومسؤولاً عن كل شيء فيها، من دون سابق خبرة .

ودفع غضب أهالي مركز "مطوبس" بمحافظة كفر الشيخ، البرلماني محمد سعد، لتقديم بيانٍ عاجل إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجهاً إلى رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، ووزير الصحة والسكان خالد عبد الغفار، ووزيرة الثقافة نيفين الكيلاني، حيث طالبهم بالتحرك الفوري لوقف عرض المسلسل، الذي يراه بأنه "يُسيء لأهالي مركز مطوبس والمنظومة الصحية بشكلٍ عام" .

وقال عضو مجلس النواب في البيان، إنّ "غالبية أحداث المسلسل تدور في وحدة صحية بإحدى قرى مركز مطوبس في إطار كوميدي وساخر بشأن مهنة التمريض، وما يحدث بدور الرعاية الصحية، كما تدور الأحداث حول طبيب جاء تكليفه في أحد المراكز الطبية بقرية ريفيه تابعة للإدارة الصحية بمحافظة كفر الشيخ" .

وأشار إلى أن "غضب واستياء أهالى مركز مطوبس، بعد عرض الحلقات الأولى من المسلسل، لما وجدوه من تنمر واستهزاء بهم، كما أنه يسيء للمنظومة الصحية، إذ أعربوا عن استياءهم عبر منصات التواصل الاجتماعي" .

وتلتزم الجهة المنتجة للمسلسل الصمت، فيما علمت وسائل إعلام مصرية أنها تدرس تفاصيل الأزمة قبل الخروج بأي تعليق أو بيانٍ صحافي، خصوصاً وأن هناك تنويهاً قبل عرض كل حلقة بأنّ "الأحداث من وحي خيال الكاتب، ولا تمت للواقع بصلة"، إذ أنه "لا يحمل إساءة إطلاقاً سواء للأهالي أو للمنظومة الصحية كما يُشاع" .

ومن جهته؛ رفض بطل العمل عصام عمر، التعليق على الأزمة المُثارة حالياً، مُطالباً الجمهور بضرورة التأني وعدم إصدار أي أحكام مُسبقة عن المسلسل، والتي قد تكون "خاطئة"، لافتاً لـ"الشرق"، إلى أن "تفاصيل القصة ستتضح مع نهاية الحلقات الأخيرة" .

أما الفنان صبري فواز، رغم عدم علاقته بـ"بالطو"، إلا أنه أبدى استياءه من مُحامٍ يعتزم تقديم بلاغ للنائب العام ضد صُناع العمل، حيث وصف ما يُثار من أزمات بشأن المسلسل بـ"المزيدات الرخيصة"، وكتب عبر "فيسبوك": "أنا ضد أن نتعامل مع الفن بهذا الأفق الضيق.. الفن يتخيل أحداثاً في مكانٍ وزمان ما، إضافة إلى إشارة صُناع المسلسل في التتر إلى أن الأحداث لا تمت للواقع بصلة، وإنما محض خيال". 

من ناحيتها؛ ترى الناقدة ماجدة موريس، أنّ "عضو مجلس النواب الذي طالب بوقف عرض المسلسل، أصدر أحكاماً مسبقة وخاطئة، وكان عليه عدم اتخاذ رد فعل إلا بعد عرض الحلقات الأخيرة"، موضحة لـ"الشرق"، أنّ "المسلسل تناول أحداثاً حقيقية تشهدها كل المحافظات المصرية وليست كفر الشيخ وحدها، لذلك أرى موقفه بمثابة اعتراض ليس له مُبرر" .