ads image
علم 24 349 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

عربي ودولي

أمير قطر يتوجه إلى تركيا في أول زيارة عقب الزلزال المدمر

12/02/2023 الساعة 04:49 (بتوقيت القدس)

تركيا: توجه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم (الأحد) إلى تركيا في زيارة عمل هي الأولى لأول زعيم دولة، بعد كارثة الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد .

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية ((قنا)) في بيان مقتضب؛ بأن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني غادر صباح اليوم متوجهاً إلى الجمهورية التركية في زيارة عمل يلتقي خلالها الرئيس رجب طيب أردوغان .

وأضاف البيان: أن الأمير يرافقه وفد رسمي، دون مزيد من التفاصيل عن جدول أعمال الزيارة ومدتها .

وتعقيبا على الزيارة؛ قال السفير التركي لدى الدوحة مصطفى كوكصو إن زيارة الأمير ذات معنى ودلالات كبيرة كونه أول زعيم في العالم يزور الجمهورية التركية بعد كارثة الزلزال المدمر الذي ضرب جنوبي البلاد الاثنين الماضي وما تزال تداعياته ماثلة للعيان وعلى الأرض .

وأضاف كوكصو لـ((قنا))؛ بأن المباحثات التي سيجريها الأمير والرئيس أردوغان خلال الزيارة ستتناول سبل تعزيز عمليات الإنقاذ والإغاثة والتعاون في إعمار المناطق المتأثرة من الزلزال، معتبرا الزيارة رسالة تضامن لافتة من دولة قطر أميرا وحكومة وشعبا تجاه تركيا وشعبها والمتضررين من الزلزال .

وأشار؛ إلى أن توجيهات الشيخ تميم منذ الساعات الأولى لكارثة الزلزال بتدشين جسر جوي لتركيا كان لها دور حاسم في إيصال المساعدات بشكل عاجل، موضحا أنه في هذا الإطار وصلت سبع طائرات تحمل فرق الإنقاذ والبحث القطرية والإمدادات الإنسانية والطبية المرسلة إلى منطقة غازي عنتاب التركية .

كما وصل أكثر من 120 فردا من مجموعة قطر الدولية للبحث والإنقاذ التابعة لقوة الأمن الداخلي (لخويا)، مزودين بآليات متخصصة لعمليات البحث والإنقاذ، بالإضافة إلى المستشفيات الميدانية والمساعدات الإغاثية والخيام والمستلزمات الطبية والشتوية، فضلا عن تخصيص قطر 10 آلاف منزل متنقل ستنقل إلى المناطق المتضررة، وفقا للسفير .

وأفاد؛ بأن عملية جمع التبرعات العينية تتواصل بالتنسيق بين السفارة وهيئة تنظيم الأعمال الخيرية القطرية، منوها في هذا الصدد بحملة التبرعات ((عون وسند)) الإغاثية العاجلة التي دشنتها الهيئة بالشراكة مع جمعية قطر الخيرية والهلال الأحمر القطري وبالتعاون مع المؤسسة القطرية للإعلام .

وجمعت الحملة يوم الجمعة الماضي أكثر من 46 مليون دولار، تبرع منها أمير قطر بمبلغ 13.73 مليون دولار، وذلك لصالح إغاثة المتضررين من الزلزال في سوريا وتركيا .