ads image
علم 24 349 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

عربي ودولي

إدانات عربية ودولية واسعة لحرق نسخة من القرآن الكريم في السويد

29/06/2023 الساعة 09:27 (بتوقيت القدس)

السويد - علم24 - لم تتوقف بيانات الإدانة من قبل دول عربية وإسلامية منذ أن أحرق متطرف عراقي الأصل نسخة من القرآن الكريم بالعاصمة السويدية أمس الأربعاء، بل أن بعض الدول استدعت السفراء السويديين لديها كخطوة احتجاجية، وبالرغم من أن وزير الخارجية السويدي - توبياس بيلستروم الذي ينتمي لـ"الحزب المعتدل" المحافظ، أدان ما حدث مؤكداََ؛ أن "الاستفزازات المعادية للإسلام مروعة" لم يتوقف الغضب ضد بلاده .

وقال "بيلستروم" : "تتمتع السويد بمساحة واسعة من حرية التعبير، لكن ذلك لا يعني أن الحكومة السويدية، أو أنا، نؤيد كل الآراء التي يتم التعبير عنها" .

وأضاف: أن "حرية التعبير جزء أساسي من الديمقراطية، لكن ما هو قانوني ليس بالضرورة أمر ملائم".

من جهته؛ أدان الرئيس الفلسطيني - محمود عباس "جريمة إحراق المصحف الشريف في السويد"

كما أدان الأزهر الشريف في مصر سماح السلطات في السويد بإحراق نسخة من القرآن، والذي وقع في أول أيام عيد الأضحى .

ووصف بيان الأزهر سماح السلطات السويدية لمن وصفهم بـ "المتطرفين" بحرق المصحف وتمزيقه في عيد المسلمين بأنه "دعوة صريحة للعداء والعنف وإشعال الفتن"، كما دعا الشعوب العربية والإسلامية إلى مقاطعة المنتجات السويدية بعد تكرار ما وصفه بـ "الانتهاكات غير المقبولة تجاه المصحف الشريف".

من جهتها؛ استدعت المغرب القائم بأعمال السويد في الرباط، رداََ على سماح الحكومة السويدية بتنظيم مظاهرة أحرقت خلالها نسخة من المصحف . كما استدعت الرباط سفيرها في السويد للتشاور لأجل غير مسمى .

وعبرت مصر من خلال وزارة خارجيتها عن "بالغ قلقها إزاء تكرار حوادث إحراق المصحف الشريف وتصاعد ظاهرة الإسلاموفوبيا وجرائم ازدراء الأديان مؤخراً في بعض الدول الأوروبية".

كما نشرت الخارجية السعودية بياناََ أدانت فيه هذه الواقعة، وجاء فيه: "إن هذه الأعمال البغيضة والمتكررة لا يمكن قبولها بأي مبررات، وهي تحرض بوضوح على الكراهية والإقصاء والعنصرية، وتتناقض بشكلٍ مباشر مع الجهود الدولية الساعية لنشر قيم التسامح والاعتدال ونبذ التطرف، وتقوّض الاحترام المتبادل الضروري للعلاقات بين الشعوب والدول" .

كما نددت وزارة الخارجية الأردنية بإحراق نسخة من المصحف في السويد، واعتبرته "عملا تحريضيا وعنصريا مرفوضا"، و"مظهرا من مظاهر الإسلاموفوبيا المحرضة على العنف والإساءة للأديان" .

من حهتها؛ استدعت تركيا السفير السويدي لدى أنقرة احتجاجا على هذه الخطوة التي وصفتها بأنها "جريمة كراهية ضد القرآن" .

وغرد وزير الخارجية التركي - هاكان فيدان على تويتر مندداََ بحرق نسخة من المصحف قائلاََ: "أندد بالاحتجاج الدنيء في السويد ضد كتابنا المقدس في أول أيام عيد الأضحى المبارك" .

من جهته؛ قال الرئيس التركي "أردوغان" إن "السويد لا ينبغي أن تتوقع دعم تركيا لملف انضمامها إلى الناتو، بعد أيام من حرق نسخة من المصحف خلال احتجاج في ستوكهولم" .

كما استنكر الرئيس الروسي - فلاديمير بوتين هذه الواقعة، وقال خلال زيارته مسجدا في مدينة دربند الأربعاء: "إن بطريرك روسيا يؤكد لنا دائما أن المسلمين إخوتنا"، وظهر الرئيس الروسي وهو يمسك بيده نسخة من القرآن أهديت إليه أثناء تلك الزيارة .

من جهتها؛ ضجت مواقع التواصل الإجتماعي بالتغريدات الغاضبة مُطالبين بمقاطعة المنتجات والمحال السويدية .

وفي السياق؛ أكدت مصادر عربية بالسويد، بأنه ستقام يوم غدٍ الجمعة 30/6 أمام البرلمان السويدي، تظاهرة احتجاجية واسعة منددة بحرق نسخة من القرآن الكريم .

ووفقاََ لمصادر لـِ"علم24" فإن التظاهرة سيتخللها عدة فعاليات أبرزها إقامة خطبة الجمعة وتوجيه رسائل للسياسيين السويديين أهمها: أن "حرية التعبير يجب أن تكون ضمن إحترام الأديان" ومصادق عليها بشكل رسمي من قبل السلطات هناك .

[object HTMLTextAreaElement]