ads image
علم 24 349 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

عربي ودولي

الامم المتحدة تدعو غواتيمالا إلى احترام ارادة الناخبين

23/07/2023 الساعة 09:29 (بتوقيت القدس)

(أ ف ب) -اعرب الأمين العام للأمم المتحدة انتونيو غوتيريش عن "قلقه البالغ" المتعلق بالانتخابات في غواتيمالا داعيا الدولة في اميركا الوسطى إلى احترام ارادة الناخبين في اقتراع حر ونزيه.

وسيصوت الناخبون في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية المقرّرة في 20 آب/أغسطس التي ستؤدي على الأرجح إلى اختيار أول رئيس يساري منذ أكثر من عقد.

ودعا بيان مقتضب صدر باسم غوتيريش سلطات غواتيمالا "إلى احترام حقوق الانسان لسكانها بما في ذلك حق التصويت في انتخابات دورية حقيقية تضمن التعبير الحر عن إرادة الناخبين".

وأكد غوتيريش ضرورة حماية الناخبين "من أي شكل من اشكال الإكراه ومن أي تدخل غير قانوني اوتعسفي في عملية التصويت".

يتواجه مرشحان من الاشتراكيين الديموقراطيين هما ساندرا توريس وبرناردو أريفالو، في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية

ودهمت أجهزة النيابة العامة الجمعة مقر "سيميا" حزب أريفالو المؤهل للدورة الثانية موضحة أنها تبحث عن وثائق تثبت حدوث مخالفات.

وجرت عملية التفتيش بعيد تقديم المحكمة الانتخابية العليا التماسا إلى المحكمة الدستورية بهدف منع مكتب المدعي العام من عرقلة الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية

وتتهم المعارضة ومنظمات حقوق الإنسان هذه المؤسسات بالمناورة لإدامة نظام فاسد يعتمد على خيارات أثرياء السلطة.

وسيشكل انتخاب ديموقراطي اشتراكي قطيعة بعد ثلاث ولايات رئاسية لليمين من أوتو بيريز (2012-2015) إلى جيمي موراليس (2016-2020) والرئيس المنتهية ولايته أليخاندرو جاماتي.

وغواتيمالا واحدة من الدول التي تشهد أكبر تفاوت اجتماعي في أميركا اللاتينية حسب تقديرات البنك الدولي ويعيش 10,3 ملايين من سكانها البالغ عددهم 17,6 مليون نسمة تحت خط الفقر ويعاني طفل من كل طفلين من نقص التغذية المزمن وفقًا للأمم المتحدة.