ads image
علم 24 352 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

عربي ودولي

الحكم بالسجن المؤبد على إيراني وأربعة عراقيين ادينو بقتل أميركي في بغداد

01/09/2023 الساعة 10:08 (بتوقيت القدس)

 (أ ف ب) -أصدرت محكمة عراقية أمس الخميس حكما بالسجن المؤبد على إيراني وأربعة عراقيين بتهمة قتل المواطن الأميركي ستيفن ترويل الذي قُتل بالرصاص في أحد شوارع بغداد في تشرين الثاني/نوفمبر 2022، حسبما علمت وكالة فرانس برس من مصدرين قضائيين.

وأفاد مصدر قضائي وكالة فرانس برس بأن محكمة الكرخ في بغداد "أصدرت أحكاما بالسجن المؤبد على خمسة أشخاص، أحدهم إيراني الجنسية وأربعة عراقيين".

وقال إن الرجال الخمسة اعترفوا بأن نيتهم كانت خطف ترويل وإطلاقه "مقابل فدية"، وليس قتله.

وفي 7 تشرين الثاني/نوفمبر 2022، قُتل ستيفن ترويل بالرصاص أثناء قيادته سيارته مع عائلته قرب أحد الأسواق في الكرادة، حسبما أشار مصدر في وزارة الداخلية آنذاك.

ولم يتمكن هذا المسؤول ولا أي مصدر أمني آخر تحدثت معه فرانس برس من طرح الأسباب التي دفعت إلى هذا الاغتيال النادر لأجنبي في بغداد، إلا أن رئيس الوزراء محمد السوداني كلف وزير الداخلية عبد الأمير الشمري التحقيق بالواقعة لمعرفة ملابساتها.

وردا على الحكم، قالت السلطات الأميركيّة في بيان لوزارة الخارجيّة إنّها تأمل في أن يمنح "بعضا من الشعور بالعدالة" لعائلة ترويل.

وقال المتحدّث ماثيو ميلر "من الضروري تقديم جميع المسؤولين عن القتل الوحشي والمتعمّد لترويل إلى العدالة ومحاسبتهم".

وبعد أن عاش في بغداد عامين على الأقل مع زوجته وأطفالهما، درّس ترويل اللغة الإنكليزية وفقًا لوسائل إعلام أميركية، وأظهر على الشبكات الاجتماعيّة إيمانه المسيحي المتحمّس.

رغم تحسّن الوضع الأمني في العراق منذ أن أعلنت حكومة بغداد "انتصارها" على جهاديّي تنظيم الدولة الإسلامية عام 2017، لا يزال العنف السياسي مستمرّا.

وتعرّض عدد كبير من الناشطين المناهضين للسلطة، بعد احتجاجات تشرين الأوّل/أكتوبر 2019، لحملة واسعة من الاغتيالات والخطف والتهديدات.

و لم يُعلَن عن جرائم القتل والاختطاف هذه مطلقًا، لكنّ ناشطين يوجّهون أصابع الاتّهام إلى جماعات قوية موالية لإيران، يُعتبر وجودها أساسيا في العراق، ويشعرون باستياء من عدم محاسبة أيّ شخص.

في تموز/يوليو 2020، اغتيل الخبير في الحركات الجهادية وشخصية المجتمع المدني، هشام الهاشمي، أمام أبنائه أمام منزله في بغداد.

عام 2017، أحصت منظمة مسح الأسلحة الصغيرة وجود 7,6 ملايين قطعة سلاح صغيرة في هذا البلد الذي كان عدد سكانه آنذاك يبلغ 39 مليون نسمة.