ads image
علم 24 349 يوماََ و #غزة_تباد
علم 24

عربي ودولي

الحكومة التشادية تفرج عن 259 سجينا دينوا اثر مشاركتهم في تظاهرة

09/04/2023 الساعة 06:15 (بتوقيت القدس)

(أ ف ب) -أفرجت السلطات في تشاد عن نحو 259 شخصا، معظمهم شباب، السبت بموجب عفو بعد توقيفهم في تشرين الأول/أكتوبر والحكم عليهم بالسجن على خلفية مشاركتهم في تظاهرة مناهضة للحكومة قُمعت بعنف.
وسلّمت وزيرة الدولة للعدل لويز بوركو نغارادومري شهادة الإفراج للمعنيين بالعفو في مقر وزارة العدل، بحسب مراسل وكالة فرانس برس.
بعد قضائهم أكثر من خمسة أشهر في السجن "أحضِرَ المعنيون الـ259 من سجن موسورو (300 كلم شمال شرق نجامينا) إلى الوزارة وافرج عنهم فورا"، حسب ما أكد محاميهم فريديريك داينونيت لفرانس برس.
أوقف أكثر من 600 شخص، بينهم 80 قاصرا، في نجامينا أثناء واثر تظاهرة في 20 تشرين الأول/أكتوبر 2022 شهدت مقتل 73 شخصا وفق الحصيلة الرسمية، لكن المعارضة ومنظمات غير حكومية تؤكد أن عدد الضحايا الذي قضوا برصاص الشرطة أكبر بكثير.
واحتجز الموقوفون شهرا ونصف شهر في سجن شديد الحراسة في كورو تورو وسط الصحراء على بعد أكثر من 600 كيلومتر من العاصمة. ونددت المعارضة ومنظمات حقوقية بحالات اختفاء وإعدام خارج نطاق القضاء وتعذيب.
وحُكم على 262 موقوفا في 2 كانون الأول/ديسمبر في محاكمة جماعية بدون محامين وبدون وسائل إعلام، بالسجن من سنتين إلى ثلاث سنوات بتهم أبرزها "التجمع غير المصرح به" و"تدمير ممتلكات".
لكن في 27 آذار/مارس، أصدر الرئيس محمد إدريس ديبي إيتنو عفوا عن 259 منهم.
ونُظمت التظاهرة بدعوة من المعارضة احتجاجا على تمديد المرحلة الانتقالية لمدة عامين.
أُعلن محمد ديبي رئيسا للدولة في 20 نيسان/أبريل 2021 اثر مقتل والده إدريس ديبي إيتنو في جبهة القتال ضد متمردين بعد أن حكم تشاد بقبضة من حديد لمدة 30 عاما.
ووعد رجل تشاد القوي الجديد بإعادة السلطة إلى المدنيين من خلال الانتخابات بعد فترة انتقالية تستمر 18 شهرًا. لكن تقرر اثر منتدى مصالحة وطنية قاطعته المعارضة تمديد الفترة عامين آخرين.